الجمعة 2017/01/27

تركيا توقع بروتوكولا مع البنك الدولي لتستلم 150 مليون يورو من أجل تعليم أطفال اللاجئين السوريين

وقعت تركيا يوم الجمعة بروتوكولا مع البنك الدولي، تتسلّم بموجبه 150 مليون يورو، من أجل إنفاقها على تعليم أطفال اللاجئين السوريين.

وذكرت وكالة الأناضول، أن التوقيع جرى بمقر وزارة التعليم التركية في العاصمة أنقرة، بحضور كل من نائب مستشار وزارة التعليم التركية، أرجان دميرجي، ومدير البنك الدولي لتركيا يوهانس زوت، ورئيسة إدارة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي، سيمونا غاتي.

وقال دميرجي، إن السوريين يريدون أن يروا أن العالم لم ينسهم، وإن المسؤولية تجاههم تقع على عاتق العالم كله وليس تركيا وحدها.

ورأى المسؤول التركي، أن ما يتم تقديمه للسوريين في تركيا لا يختلف عن إنقاذ شخص من الغرق في البحر.

وأشار إلى أن نحو 200 ألف طفل سوري يتلقون تعليمهم في نظام تركيا التعليمي ومدارسها، فيما نحو 300 ألف آخرين يتلقون تعليمهم في مراكز الإيواء بتركيا.

وأضاف دميرجي "يمكن القول إنه تم الوصول إلى 500 ألف طفل من خلال البروتوكول الذي تم توقيعه الجمعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أنه في وقت سابق، تم توقيع بروتوكول مماثل مع بنك التنمية الألماني، بقيمة 115 مليون يورو، من أجل دعم تعليم الطلاب السوريين.

من جانبه أعرب مدير البنك الدولي لتركيا يوهانس زوت، عن شكره لوزارة التعليم التركية على دورها في تقديم الدعم لأبناء السوريين، وكذلك للاتحاد الأوروبي من أجل تمويله خطة التعليم.