الخميس 2019/08/22

تركيا.. إرسال تعزيزات عسكرية تركية إلى نقاط المراقبة في إدلب

أرسل الجيش التركي، اليوم الخميس، تعزيزات عسكرية جديدة، لنقاط المراقبة التركية في محافظة إدلب.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر عسكرية قولها، إن التعزيزات تضم آليات عسكرية، ومدرعات، وذخائر قادمة من مختلف المناطق التركية.

والإثنين تعرض رتل عسكري تركي، لهجوم جوي وهو في طريقه إلى نقطة المراقبة التاسعة جنوبي محافظة إدلب؛ ما أسفر عن مقتل 3 مدنيين وإصابة 12 آخرين بجروح، كانوا على مقربة من الرتل العسكري، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية.

والأربعاء قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن اليوم الأربعاء، إنه لن يتم إغلاق أو نقل مكان نقطة المراقبة التاسعة في إدلب، وستواصل جميع نقاط المراقبة مهامها من مكان تواجدها.

وتابع قالن: "أود أن أكرر دعوتنا للنظام وروسيا التي تدعمه لإنهاء الانتهاكات".

والثلاثاء قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده لا تنوي نقل نقطة المراقبة التركية التاسعة في إدلب، في إشارة إلى نقطة مورك بريف حماة الشمالي.وأضاف جاويش أوغلو في تصريحات تعليقًا على قصف قوات النظام للرتل التركي في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، أمس، بأن على النظام "عدم اللعب بالنار"، و"أن تركيا ستفعل كل ما يلزم من أجل سلامة جنودها".

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها لاتفاق "منطقة خفض التصعيد" بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري. إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة؛ رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في 17 سبتمبر 2018 بمدينة سوتشي الروسية على تثبيت "خفض التصعيد" في المنطقة المذكورة.