الخميس 2019/10/10

ترامب: أكراد سوريا لم يساعدونا بالحرب العالمية الثانية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إن الأكراد السوريين لم "يساعدوا الولايات المتحدة في النورماندي" خلال الحرب العالمية الثانية، مدافعاً بذلك عن قراره فسح المجال للهجوم التركي في شمال شرق سوريا.

وبعد انتقادات حادة لقرار سحب قواته من المنطقة، رد ترامب بأن القوات الكردية "تقاتل من أجل أرضها". وأضاف "كما كتب أحدهم في مقال قوي جدا اليوم، هم لم يساعدونا في الحرب العالمية الثانية، لم يساعدونا في (معركة) النورماندي مثلاً".

ويشير ترامب على الأرجح إلى مقال نشر في الموقع الإلكتروني المحافظ "ناونهول" يدعم قرار سحب القوات الأميركية من شمال سوريا، ما فتح الطريق للعملية التركية.

وقال الرئيس الأميركي إن "الأكراد يُحاربون من أجل أرضهم، وهذا أمر مختلف". وأضاف "أنفقنا مبالغ طائلة في مساعدة الأكراد فيما يتصل بالذخائر والأسلحة والمال. وعندما نقول ذلك فهذا يعني أننا نحب الأكراد".

وكان بريت ماكغورك الذي عمل مبعوثا خاصا للولايات المتحدة في التحالف ضد تنظيم الدولة، نفى في الماضي تأكيدات ترامب في هذا الشأن. وأوضح ماكغورك أن "الأسلحة التي قدمت كانت هزيلة.. وتقريبا كل التمويل لإحلال الاستقرار جاء من التحالف".