الأحد 2015/10/18

تحت غطاء الطيران الروسي .. قوات النظام تفشل في التقدم على عدة جبهات .. متكبدةً خسائر فادحة

تصاعدتْ وتيرةُ الاشتباكاتِ بين الثوارِ وقواتِ النظامِ في محورِ جبل عزّان وبلدةِ ‏شقيدلة ومزارعِ قريةِ عبطين والمناطق المحيطة بهما في ريفِ حلب، حيث تصدَّى الثوارُ لمحاولةِ قواتِ النظامِ التوغلَ في بلدةِ العيس، ودمروا ثمانيَ آلياتٍ بينها خمسُ دبابات، وقتلوا خمسةً وثلاثين عنصراً لقواتِ النظام، تزامناً مع غاراتٍ للطيرانِ الروسيِّ طالت أيضاً بلدةَ الزِّربة، ما أدى إلى سقوطِ جرحى منَ المدنيين، ورافقَ ذلك حركةُ نزوحٍ جماعيٍّ لأهالي البلدة.

هذا وأعلنتْ غرفةُ عملياتِ فتح حلب في بيانٍ النفيرَ العامَّ في حلبَ، وذلك بعدَ الهَجَماتِ العسكريةِ التي تتعرَّضُ لها المدينةُ وريفُها من قِبَلِ تنظيمِ الدولةِ و قوّاتِ النظامِ على حدٍّ سَواء.

فيما وردت أخبارٌ عن انسحاباتٍ دونَ قتالٍ يقوم بها تنظيم الدولة في قرى ومواقع في ريف حلب الجنوبي والشرقي حيث سيطرتْ قواتُ النظامِ على قريتي ‫‏الحلبية‬ و الدكوانة‬ بعد انسحابِ تنظيمِ الدولة منها.

وفي شأنٍ آخرَ اغتال مجهولونَ قاضيَ جبهةِ النصرةِ أبو عزام الجزراوي في دارِ القضاءِ ببلدةِ كفر حمرة.

وفي ريف حمص استُشْهِدَ أربعةُ مدنيينَ وجُرِحَ آخَرون في بلدة الغنطو، جراءَ غارةٍ للطيرانِ الروسيِّ، كما طالَ القصفُ قريتي دير فول وتيرمعلة.

وفي السياقِ.. سقط شهيدانِ في حيِّ الوعرِ المحاصَرِ وبلدةِ تلدَوْ بقصفٍ عنيف من قِبلِ قواتِ النظام، وسقطَ جرحى في تلبيسة إثرَ غارةٍ لطيرانِ النظامِ الحربي.

بينما تمكنَ الثوارُ من تدميرِ عربةِ بي إم بي على جبهةِ الحلموز، وأعطبوا سيارةَ دوشكا، ودمَّروا رشاشاً في قريةِ جبُّورين، واستهدفوا بقذائفِ الهاون حاجزَ تل أحوى وعدداً من البلداتِ محقِّقينَ إصاباتٍ مباشِــرة.

إلى ذلك دارتِ اشتباكاتٌ عنيفةٌ بين الثوارِ وقواتِ النظامِ على جبهةِ الخالدية قربَ بلدةِ الدارِ الكبيرةِ، وعلى جَبَهات جوالك وسنيسل والمحطة وحوش حجو التي سقط فيها قتلى من جانبِ قواتِ النظام.

وفي ريف دمشق .. استُشْهِدَتْ طفلةٌ وأُصيبَ آخَرون من المدنيين في مدينةِ دوما  جرَّاءَ قصفٍ من طيرانِ النظامِ الحربيِّ، في حينَ تجدَّدتِ اشتباكاتٌ بينَ الثوارِ وقواتِ النظامِ في منطقةِ مرج السلطان.

وكانت قواتُ النظامِ بدأتْ منذ يومِ أمسِ محاولةَ اقتحامٍ للغوطةِ الشرقيةِ من محورِ المرج، وفشلتْ في إحرازِ أيِّ تقدم.

وفي الغوطةِ الغربية ..ألقى الطيرانُ المروحيُّ براميلَ متفجرةً على بلدةِ خان الشيح ، فيما قصفت قواتُ النظامِ بالمدفعية مدينةَ داريا.

وفي مدينة دمشقَ .. سقط قتيلٌ وعددٌ من الجرحى بانفجارِ عَبوةٍ ناسفةٍ قربَ ملعبِ الجلاءِ في حيِّ المزة.

وفي ديرالزور .. شنَّتْ مقاتلاتٌ حربيةٌ غاراتٍ على مبنى الحِسبةِ في مدينة الميادين بريف الشرقي، ما أسفرَ عن سقوطِ قتلى وجرحى في صفوفِ تنظيمِ الدولة.

وفي السياقِ نفسِه.. شنَّ طيرانُ النظامِ الحربيُّ غاراتٍ على حيِّ الرشدية في مدينةِ ديرِ الزور، وعلى بلداتِ الحصان وحوايج الذياب ومحيميدة وعيَّاش في الريف الغربيّ.

من جهة ثانية.. قُتِلَ ضابطانِ من شرطة النظامِ أحدُهما برتبةِ ملازم أول والآخرُ برتبةِ نقيبٍ من سَرِيَّةِ حفظِ النظام ،وقُتِلَ عددٌ من عناصرِ الشرطة وجُرِحَ آخرون في اشتباكاتٍ مع تنظيمِ الدولةِ.

يُذْكَرُ أنَّ قواتِ النظامِ في دير الزورِ تعاني من نقصٍ كبيرٍ في أعدادِ العناصرِ لارتفاعِ عددِ القتلى والجرحى في صفوفها، ولذلك تحاولُ إقحامَ عناصرِ الشرطةِ وقوى الأمنِ الداخليِّ في معاركها مع تنظيمِ الدولةِ في مختلفِ الجبهاتِ.

وفي ريف الحسكة.. سيطرَ تنظيمُ الدولةِ على قريةِ الغرَّا التابعةِ لجبلِ عبدِ العزيز بعدَ معاركَ خاضَها معَ الميليشياتِ الكردية، في حين شنَّ طيرانُ التحالفِ الدولي غارةً على حاجزٍ لتنظيمِ الدولةِ غربَ مدينةِ الشدادي.