الثلاثاء 2019/08/27

” ب ي د” تعلن البدء في تنفيذ أولى خطوات اتفاق “المنطقة الآمنة”

أعلنت المليشيات الكردية الانفصالية اليوم الثلاثاء، البدء في تنفيذ أولى خطوات الاتفاق الأمريكي التركي المشترك لـ "المنطقة الآمنة" شمال شرق سوريا.

وقالت المليشيات الكردية في بيان مصور، إنها أزالت السواتر الترابية وسحبت سلاحها الثقيل من منطقتي رأس العين (شمال غرب الحسكة) وتل أبيض (شمال الرقة) وبدأت بتسليم مواقعها إلى القوات المحلية.

ولفتت إلى أن هذه الخطوات تأتي ضمن المرحلة الأولى من الاتفاقية الثلاثية بما يخص أمن الحدود، وأكّدت "التزامها بالتفاهمات الجارية بهذا الصدد" بحسب البيان.

وسبق أن صرّح القيادي في مليشيات "قسد" "قامشلو" لوكالة هاوار الكردية إن "المجالس العسكرية" ستحل محل مليشيات "ب ي د" في منطقتي رأس العين وتل أبيض في ريفي الرقة والحسكة الشماليين، على الحدود مع تركيا، بعمق خمسة كيلومترات.

وأمس الإثنين كشفت صحيفة "يني شفق" عن تفاصيل جديدة توصلت أنقرة للاتفاق عليها مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة شمال سوريا.

وأشارت يني شفق، بحسب ما ترجمه موقع "الجسر ترك"، إلى أن الولايات المتحدة رفضت اقتراح أنقرة المتعلق بنقل عناصر الجيش السوري الحر إلى شرق الفرات لضمان أمن المنطقة، وتوصلت معها لاتفاق على نشر عنصرين من القوات التركية المسلحة لقاء كل عنصر أمريكي.

والسبت أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن تنفيذ أول طلعة جوية للعسكريين الأتراك والأمريكيين بعد إطلاق عمل مركز العمليات المشتركة الخاصة بإقامة "المنطقة الآمنة" شمال سوريا. حيث أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بدء عمل مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة "بطاقة كاملة" وإطلاق تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانيا لإقامة "المنطقة الآمنة" شرق الفرات شمال سوريا.