الأحد 2019/10/06

“ب ي د” ترسل تعزيزات عسكرية إلى مدينة تل أبيض الحدودية

أرسلت مليشيات "ب ي د" المدعومة من الولايات المتحدة، في وقت متأخر من ليلة أمس السبت، تعزيزات عسكرية إلى مناطق سيطرتها على الحدود مع تركيا شمالي سوريا، فيما حلقت طائرات أمريكية في سماء المنطقة.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية أن رتلين مكونين من 100 عربة عسكرية من قوات المنظمة توجها ليلة أمس إلى مدينتي تل أبيض ورأس العين الحدوديتين شمالي الرقة.

ولفتت المصادر أن الرتل الأول انطلق من قاعدة الجلبية شمالي الرقة، وهي واحدة من أكبر القواعد الأمريكية في سوريا، فيما جاء الرتل الثاني من مدن الحسكة والقامشلي.

وأشارت المصادر إلى أن الرتلين ضما عناصر من المقاتلين العرب كانت "ب ي د" جندتهم إجبارياً للقتال في صفوفها، مشيرين إلى أن الرتل كان يحمل أسلحة متوسطة وقناصة وطواقم صناعة المتفجرات، وعربات محملة برشاشات ثقيلة، موضحةً أنه تزامناً مع إرسال المنظمة للتعزيزات حلقت طائرات أمريكية في أجواء مدينة تل أبيض.

في حين أعلنت صفحات موالية للمليشيات الكردية وصول تعزيزات "ب ي د" إلى مواقع سيطرتها في مدينة تل أبيض على الحدود السورية التركية.

يشار إلى أنه وخلال الأيام العشرة الماضية، دخلت 300 شاحنة تحمل مساعدات أمريكية تستخدم لأغراض لوجستية وعسكرية، إلى مناطق سيطرة "ب ي د".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أمس السبت أنه أصدر توجيهات لإطلاق عملية عسكرية وشيكة ضد الإرهابيين في شرق الفرات شمالي سوريا.

وأوضح أردوغان قائلا: "أجرينا استعداداتنا وأكملنا خطة العملية العسكرية في شرق الفرات، وأصدرنا التعليمات اللازمة بخصوص ذلك".

وأشار أن (العملية) "قريبة إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غدا"، مضيفاً "وجهنا كل التحذيرات إلى محاورينا حول شرق الفرات، لقد كنا صبورين بما فيه الكفاية، ورأينا أن الدوريات البرية والجوية (المشتركة) مجرد كلام".

وأكد أردوغان أن الهدف من العملية المحتملة هو إرساء السلام في شرق الفرات أيضا، إلى جانب دحر خطر الإرهاب من الحدود الجنوبية للبلاد.