الأثنين 2020/07/06

بينهم مليشيات إيرانية.. روسيا تجنّد مرتزقة من دير الزور إلى ليبيا

تواصل روسيا، إرسال دفعة جديدة من المرتزقة من مناطق سيطرة نظام الأسد إلى ليبيا؛ للقتال في صفوف مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، وفق ما نقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية في سوريا.

وقالت المصادر للأناضول، إن موسكو نقلت نحو 300 مرتزق من مناطق سيطرة النظام في دير الزور (شرق) إلى مطار حميميم في اللاذقية (شمال) ثم نقلتهم جواً إلى ليبيا قبل أيام.

وأكدت المصادر، مفضلة عدم ذكر أسمائها خشية الملاحقات، أن المقاتلين ينتمون إلى مليشيات " فاطميون" و"زينبيون" و"لواء القدس" التابعين لإيران، إضافة إلى عناصر مليشيات "الدفاع الوطني" التابعة للنظام.

ولفتت إلى أنه من بين المقاتلين 8 عناصر سابقين في تنظيم الدولة، من أبناء بلدة دبلان بريف دير الزور الشرقي، انضموا لاحقاً إلى "لواء القدس" بموجب "مصالحة" مع النظام.

وأوضحت المصادر أن نقل المقاتلين إلى ليبيا تم بموجب عقد مع روسيا يشبه العقود التي أجرتها الأخيرة مع مئات المقاتلين السابقين الذين أرسلتهم من سوريا إلى ليبيا.

وبحسب المصادر نفسها، فإن مدة العقد 3 أشهر قابلة للتجديد، بمقابل شهري يتراوح بين 1000 و1500 دولار أمريكي.

وفي 26 يونيو/حزيران الماضي، أعلن الجيش الليبي، في بيان، رصد هبوط أكثر من 11 طائرة روسية تقل أسلحة ومرتزقة سوريين في مطار سرت غرب البلاد.

ومنتصف أبريل/ نيسان الماضي، جمعت روسيا نحو 300 مسلح من القنيطرة جنوب سوريا، وأرسلتهم للقتال في ليبيا بعد إخضاعهم لتدريب قصير في معسكر تابع لها في محافظة حمص (وسط).

وتضم مليشيا حفتر عدداً كبيراً من المرتزقة من إفريقيا والشرق الأوسط، ممن يساندون الجنرال الانقلابي في هجومه المتعثر منذ 4 أبريل/ نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دولياً، والذي تكبد خلاله خسائر فادحة.