السبت 2019/09/28

“بيدرسن” يدعو لإجراء تبادل أسرى بين المعارضة والنظام

دعا المبعوث الأممي الخاص بسوريا غير بيدرسن، لإجراء تبادل للأسرى في سوريا على نطاق واسع لبناء الثقة، وذلك قبيل عقد أول جولة محادثات بين المعارضة ونظام الأسد.

وفي كلمة له أمس الجمعة قال بيدرسون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه يتوجب على النظام والمعارضة المضي قدما في عمليات تبادل الأسرى على نطاق واسع بغرض بناء الثقة قبل عقد أول جولة محادثات بينهما الشهر المقبل.

وأضاف بيدرسون، “بعد ثماني سنوات ونصف من الحرب والصراع لدينا بعض الأنباء الإيجابية”، وتحدث بيدرسن عن وجود غياب للثقة بين المعارضة والنظام قائلاً: "هذا مجتمع منقسم للغاية… هناك غياب للثقة بين الجانبين، كما هو واضح، لكن هناك أيضًا افتقار للثقة بين سوريا والمجتمع الدولي، لذلك نأمل أن اللجنة الدستورية يمكن أن تشكل خطوة أولى في الاتجاه الصحيح”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أعلن الاثنين الماضي، تشكيل اللجنة الدستورية لصياغة دستور سوريا، وذلك ضمن المساعي الأممية للحل السياسي في البلاد.

اقرأ أيضاً…نظام الأسد يشرح جثث معتقلين قضوا في سجونه

ويحتجز نظام الأسد في سجونه نحو مئتي ألف مدني منذ بدء الثورة، وقضى في تلك السجون عشرات آلاف المعتقلين، حيث سُربت صور تكشف عن جرائم ممنهجة تجري في سجون نظام الأسد، كما يهدد الخطر مَنْ لا يزالون في سجون النظام.