الأربعاء 2021/05/26

بيان غربي جديد يطعن بانتخابات النظام الرئاسية ويؤكد عدم نزاهتها

أكدت الولايات المتحدة الأميركية، الثلاثاء، في بيانٍ مشترك مع أربع دول أوروبية وهي فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، أن الانتخابات الرئاسية بسوريا، "لن تكون حرة ولا نزيهة". 

 

وقال وزراء خارجية الدول الموقعة على البيان إنه "يجب إجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة وفقاً لأعلى المعايير الدولية للشفافية والمساءلة"، واستنكروا قرار نظام الأسد إجراء انتخابات خارج الإطار الموصوف في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254". 

 

وأدان الوزراء محاولة نظام الأسد استعادة الشرعية دون إنهاء انتهاكاته لحقوق الإنسان، وعبروا عن دعمهم لأصوات جميع السوريين، بمن فيهم منظمات المجتمع المدني والمعارضة السورية. وشدد البيان على السماح لجميع السوريين بالمشاركة، بمن في ذلك النازحون السوريون واللاجئون، في بيئة آمنة ومحايدة. 

 

وكانت أفرع النظام الأمنية قد هددت العديد من الموظفين العاملين ضمن دوائر النظام الحكومية ومدراء المدارس في دمشق ودرعا جنوب سوريا بالفصل والإيقاف عن العمل في حال لم يشاركوا غداً في الانتخابات الرئاسية، بالإضافة لإجبار بعض المدارس في مناطق سيطرته لإخراج الطلاب والمعلمين في مسيرات مؤيدة له قبيل موعد الانتخابات بيوم.