السبت 2019/06/01

بومبيو يكشف عن مستجدات جديدة حول المنطقة الآمنة بسوريا

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تواصل جهود إقامة منطقة آمنة شمال سوريا للحد من خطر "الهجمات الإرهابية" ضد تركيا.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع نظيره الألماني هايكو ماس، أمس الجمعة، قال بومبيو إن الولايات المتحدة ستواصل دعم جهود الأمم المتحدة الرامية للحل السياسي في سوريا، مشدداً على تأييد بلاده لجهود الحد من العنف هناك.

وأردف قائلا: "لقد شاهدتم العمل الذي قمنا به مع الأتراك في منبج غرب نهر الفرات".

وردا على سؤال صحفي حول طلب الولايات المتحدة دعما عسكريا من حلفائها لإنشاء "منطقة عازلة" بسوريا، قال بومبيو: "إضافة لهذا (الدوريات التركية الأمريكية المشتركة في منبج)، نسعى لتأسيس نظام بوسعكم تسميته منطقة عازلة أو أي شيء آخر".

وتابع: "جهود إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا للحد من خطر الهجمات الإرهابية على تركيا لا تزال متواصلة".

وأشار وزير الخارجية الأمريكية إلى أن المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها ترمي أيضا للحيلولة دون التوترات بين تركيا والمجموعات المدعومة أمريكياً في المنطقة.

وكان تقرير نشره موقع "شبيغل أولاين" الخميس الماضي كشف أن ألمانيا تعتزم دعم الولايات المتحدة في مساعيها لإنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا، وعرضت برلين في هذا السياق على واشنطن تمديد مهمة قواتها في التحالف الدولي لهزيمة تنظيم الدولة.

وأوضح التقرير أنه استنادا إلى ذلك الغرض ستستمر طائرات التورنادو الألمانية في التقاط الصور من الجو إلى جانب تزويد الطائرات المقاتلة للدول المشاركة في التحالف الدولي بالوقود جواً.

وحسب موقع شبيغل أونلاين فإن الولايات المتحدة قد طالبت ألمانيا على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن المساهمة في حماية المنطقة الآمنة المترقب إقامتها في شمال سوريا لحماية حلفائها الأكراد.