الثلاثاء 2015/09/29

بوتين: نقدم الدعم العسكري والفني للعراق وسوريا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "إننا نقدم الدعم العسكري والفني لكل من العراق وسوريا اللتان تخوضان الحرب ضد الجماعات الإرهابية".

ووصف بوتين في كلمة له ألقاها أمس الاثنين، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، "عدم التعاون مع الحكومة السورية وجيشها الذي يقاتل الإرهاب وجهاً لوجه بـ"الخطأ الكبير"، مؤكداً أن جيش الأسد والميليشيات الكردية فقط هي التي تحارب بشكل حقيقي ضد تنظيم داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى"، على حد تعبيره.

وحذّر بوتين من المحاولات لتقويض منظمة الأمم المتحدة، مشيراً أن تلك المساعي خطيرة جداً، حيث سينتج هذا الوضع عالم تحت الهيمنة بدل أن يكون بالعمل الجماعي، مؤكداً استعداد بلاده العمل مع الشركاء على أساس توافق الآراء.

واتهم بوتين الدول الغربية بـ "تغذية الإرهاب، من خلال إقامة برنامج التدريب والتجهير للمعارضة السورية، حيث انضموا عناصره إلى تنظيم داعش"، وفقاً لتعبيره، مشيراً "أن الغرب أفسح المجال أمام المنظمات الإرهابية لزيادة نفوذها في المنطقة".

وكشف بوتين "عزم بلاده دعوة مجلس الأمن الدولي لعقد اجتماع وزاري لمناقشة التهديدات في منطقة الشرق الأوسط"، وأنها ستقدم مسودة قرار إلى المجلس من أجل تنسيق جهود جميع القوى المحاربة ضد تنظيم "داعش"، مؤكداً ضرورة أن يستند التنسيق إلى ميثاق الأمم المتحدة.