الأربعاء 2020/03/04

بعد مطالبتهم بإسقاطه.. بشار الأسد يغازل الشعب التركي

قبل يوم واحد من انعقاد قمة "أردوغان-بوتين" حول إدلب، غازل بشار الأسد الشعب التركي واصفاً الخلافات بين أنقرة ونظامه بـ"غير المنطقية".

وزعم الأسد في حديث لقناة "روسيا 24" نقلته وسائل إعلام روسية، أن نظامه " لم يرتكب أي أعمال عدائية ضد تركيا"، وأن الخلافات الحالية "غير منطقية".

وفي حديث استعطاف للشعب التركي قال بشار الأسد: "هناك تزاوج، هناك عائلات مشتركة، هناك علاقة مصالح يومية بين سوريا وتركيا، هناك في تركيا مجموعات أصلها عربي سوري، وهناك مجموعات في سوريا أصلها تركي".

وأضاف أن "هذا التداخل موجود عبر التاريخ لذلك من غير المنطقي أن يكون هناك خلاف بيننا وبينهم".

وتأتي تصريحات بشار الأسد بالتزامن مع مواصلة أنقرة عملية "درع الربيع" العسكرية ضد نظامه في الشمال السوري، منذ 27 شباط الماضي، رداً على مقتل 34 جندياً تركياً بقصف لقوات الأسد في منطقة جبل الزاوية جنوب محافظة إدلب.

ومنذ ذلك اليوم ارتفعت في تركيا أصوات رسمية وشعبية تطالب أنقرة بالرد الحازم على نظام الأسد وإسقاطه، وشن حرب شاملة على نظامه "حتى الوصول إلى دمشق" وفق ما صرح به زعيم حزب الحركة القومية "دولت باهتشلي".

ويلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، غداً الخميس، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، للتباحث بشأن مصير محافظة إدلب، حيث أكد أردوغان في تصريحات اليوم، أنه يتوقع الوصول إلى "وقف لإطلاق النار" في المحافظة.