الجمعة 2017/03/03

بعد فوزها بالأوسكار.. “الخوذ البيضاء” مرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام

أعلن معهد نوبل أن عدد المرشحين لجائزة نوبل للسلام لهذا العام بلغ 318 مرشحاً لأفراد ومنظمات من مختلف الشخصيات وضمت الترشيحات منظومة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" الذي ساهموا بإنقاذ عشرات آلاف السوريين من تحت الأنقاض نتيجة الهجمات الإجرامية التي يقوم بها نظام الأسد والاحتلال الروسي.

مع أن المعهد لا يعلن عن أسماء المرشحين ولكن الجهات التي يحق لها أن ترشحهم والتي تشتمل على برلمانيين ووزراء من كل الدول وفائزين بالجائزة وبعض الأساتذة الجامعيين يمكن لها أن تعلن عن اسم الفرد أوالمنظمة التي رشحتها ولكن هذا لا يعني أن من رشحته قد قبلت اللجنة ترشيحه.

ومن الأسماء التى رشحت لنيل الجائزة، من دون أن يتأكد ما إذا قبل ترشحها أم لا مسعفو "الخوذ البيضاء" والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعميل السابق فى وكالة الأمن القومي الأمريكي "ادوارد سنودن" الذى كشف النطاق الضخم للتجسس الإلكتروني الذى تمارسه الوكالة الاستخبارية.

ويذكر أن فيلم "الخوذ البيضاء" للدفاع المدني الذي يتناول موضوع المسعفين المدنيين في سوريا فاز بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم وثائقي قصير وذلك في الدورة 89 من الجائزة التي تتواصل فعالياتها في هوليود.