الأثنين 2020/09/07

بعد تصعيد النظام.. تحذيرات من موجة نزوح جديدة في الشمال المحرر

أكد فريق "منسقو الاستجابة" في الشمال السوري المحرر أن المنطقة غير قادرة على تحمل موجة نزوح جديد، وذلك في ظل الخروقات المتواصلة من قبل قوات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.

وقال الفريق في بيان اليوم الإثنين إن قوات النظام استهدفت منذ ساعات الصباح الأولى وحتى الآن أكثر من 14 نقطة، مسببة ضحايا مدنيين والعديد من الاصابات، كما تم تسجيل مئات الخروقات من قبل قوات النظام السوري والميليشيات المتحالفة معه التي وثقها "منسقو استجابة سوريا" في المنطقة منذ بدء الاتفاق.

وأشار البيان إلى أن المنطقة غير قادرة على استيعاب موجات النزوح المستمرة وطالب بمنع تكرار العمليات العسكرية وزيادة الخروقات بشكل يومي من قبل قوات النظام وروسيا على المنطقة.

وأكد البيان أن الآلاف من المدنيين النازحين من مناطق ريف ادلب وحلب لا يزالون غير قادرين على العودة إلى منازلهم بسبب سيطرة النظام على قراهم وبلداتهم، إضافة إلى استمرار الخروقات لوقف إطلاق النار بشكل يومي، الأمر الذي يمنع أبناء تلك القرى والبلدات من العودة.

كما رصد "منسقو استجابة سوريا" تخوفا كبيرا لدى المدنيين العاندين في بعض المناطق من عودة العمليات العسكرية وعدم قدرتهم على تحمل كلفة النزوح من جديد.

وطالب البيان المجتمع الدولي بإجراء كل ما يلزم لمنع روسيا والنظام من ممارسة الأعمال العدائية وارتكاب المجازرفي مناطق الشمال السوري.

وكان مدني قتل وأصيب آخرون صباح اليوم الإثنين جراء قصف لقوات النظام على أريحا بريف إدلب الجنوبي.