الجمعة 2020/01/17

بعد احتجاجاتهم.. صهر بشار يوجه تهديدات مباشرة لأهالي السويداء

وجه أحد أقارب عائلة الأسد تهديدا مطبناً إلى أهالي مدينة السويداء، بعد خروجهم باحتجاجات منددة بالوضع المعيشي في ظل الانهيار المتواصل بسعر صرف الليرة السورية.

وقال جهاد بركات زوج انتصار بديع الأسد والذي يشغل قائد فوج مليشيا "مغاوير البعث"، في منشور له على فيسبوك حذفه في وقت لاحق، لكن صحيفة "زمان الوصل" قالت إنها احتفظت بنسخة من المنشور؛ قال فيه "عندما خرجت مظاهرات 2011 كان هناك أوامر من الدولة بعدم ‏التعرض للمتظاهرين، أصحاب النوايا القبيحة، وقد التزمنا بذلك وكانوا سبب وصول الحال ‏إلى مانحن به الآن، أما اليوم وإن خرج بعض أتباع السفيرة الأمريكية للتظاهر فلن نلتزم بأي ‏قرار من الدولة بعدم التعرض لهم، سأكون أول من يطلق الرصاص على أجساد الخونة ‏والعملاء وأقسم على ذلك‎".

وكان قائد مليشيا "مغاوير البعث" جهاد بركات تعرض لمحاولة اغتيال بعبوة ناسفة بجانب منزله في منطقة "مسبق الصنع" في حي برزة بدمشق في تشرين الأول الماضي، وينحدر بركات من مدينة القرداحة وله علاقة قوية مع بشار الأسد.

وخرجت احتجاجات في السويداء أيام الجمعة والخميس والأربعاء احتجاجا على تردي الواقع المعيشي ، وذلك مع الانهيار المتواصل في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

ويسود ركود اقتصادي في أسواق مناطق سيطرة النظام مع انهيار سعر صرف الليرة، وسط تجاهل من النظام وداعميه، ويقف معظم المدنيين عاجزين عن شراء حاجاتهم الأساسية.