الأحد 2016/02/21

بعد إبداء المعارضة والنظام موافقة أولية على الهدنة .. تواصل المباحثات الأميركية الروسية للتنسيق والتطبيق

أكَّدَ وزيرُ الخارجيةِ الأميركيةِ جون كيري لنظيرِه الروسيِّ سيرغي لافروف، أكَّدَ ضرورةَ التوصُّلِ إلى وقفٍ لإطلاقِ النارِ في سوريا في أسرعِ وقتٍ ممكنٍ، فيما أكَّدَ لافروف تواصُلَ التنسيقِ لتفادي مشاكلَ في تطبيق الهدنةِ المزمعةِ بسوريا.

وقال الناطقُ باسمِ الخارجيةِ جون كيربي إنَّ الوزيرَ كيري أعرَبَ في اتصالٍ هاتفيٍّ أمسِ السبتَ مع لافروف.. أعربَ عن الأملِ في التوصلِ إلى وقفٍ كاملٍ للأعمالِ العِدائيةِ في أقصرِ فترةٍ ممكنةٍ. وفقَ تعبيرِه.

مضيفاً أنَّ كيري عبَّرَ أيضاً عن قلقِه العميقِ مما سمَّاه الطابِعَ العشوائيَّ لقصفِ الطيرانِ الروسيِّ المستمرِّ ، وما يؤدي إليه من خسائرَ في الأرواح.

وأوضح كيربي أنَّ وزيرَ خارجيةِ بلادِه ونظيرَه الروسيَّ بحثا التقدمَ الذي تحقَّقَ في اجتماعِ مجموعتي العملِ في جنيف هذا الأسبوع، حولَ إيصالِ المساعداتِ الإنسانيةِ للمناطقِ المحاصَرة، و إمكانيةِ وقفِ الأعمالِ العدائية.

وكان جون كيري قد قال في وقتٍ سابقٍ إنَّ بلادَه تُواصِلُ دعوةَ كلِّ الأطرافِ إلى الامتثالِ لواجباتِها الدَّوليةِ في تجنُّبِ الخسائرِ المَدَنيةِ، وحمَّلَ كيري مسؤوليةَ ذلك بنظامِ بشار الأسد وداعِميه.

من جهةٍ أخرى، قال وزيرُ الخارجيةِ الروسيّ إنَّ بلادَه والولاياتِ المتحدةَ أجرَتا مشاوراتٍ بشأنِ إمكانياتِ التنسيقِ العسكريِّ بينَ الطرفين لتفادي مشاكلِ تطبيقِ الهدنةِ في سوريا، في حالِ بَدْءِ تطبيقِها.

وذكرت وكالةُ إنترفاكس الروسيةُ من جهتِها أنَّ خُبَراءَ من الولاياتِ المتحدةِ وروسيا أجرَوْا محادثاتٍ أمسِ السبت في سويسرا حولَ تطبيقِ الهدنة.

يأتي الحديث عن الهدنةِ في الوقتِ الذي وعدتْ فيه روسيا بمواصلةِ تقديمِ الدعمِ للنظام السوريِّ لمحاربةِ ما تعتبرها مجموعاتٍ إرهابية، في حينَ أعلنتِ المعارضةُ أمسِ استعدادَها للموافقةِ على هدنةٍ شرطَ الحصولِ على ضماناتٍ دَوليةٍ بوقفِ النظامِ السوريِّ وحلفائِه لعملياتِهم العسكرية.