الخميس 2016/05/12

بعد أربع سنوات من الحصار ..الأسد يمنع دخول المساعدات الأممية لداريا…ويمطر حشود سكانها بالهاون

قال المجلس المحلي لمدينة داريا في بيان له على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك اليوم .

 أبلغت اللجنة الدولية للصليب الأحمر المشفى الميداني في داريا يوم الاربعاء ١١ أيار ٢٠١٦ عن نيتها إدخال مساعدات دوائية إلى المدينة المحاصرة في اليوم التالي (الخميس ١٢ أيار) بعد أخذ موافقة النظام على ذلك، دون ان تتضمن مساعدات غذائية. على ان تتضمن أدوية ولقاحات وحليب اطفال.

تجمع الأهالي منذ الصباح في انتظار قافلة المساعدات وعبروا عن استنكارهم لاستثناء المساعدات الغذائية مسبقا من الدخول. وصلت القافلة التي تضم اعضاء من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الهلال الأحمر  حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر إلى مشارف مدينة داريا، ولكن تم إيقافها عند حاجز للفرقة الرابعة قرب معمل (آيس مان) للتفتيش. واصر ضباط النظام على منع دخول حليب الأطفال والأدوية والسماح بإدخال اللقاحات فقط. لكن الفريق المسؤول عن القافلة اصر على دخول المساعدات الدوائية كاملة. واستمر التفاوض بين الطرفين عدة ساعات دون نتيجة مما ادى إلى إلغاء المهمة بالكامل، وعودة القافلة إلى دمشق حوالي الساعة السادسة والربع مساء دون دخول أية مساعدات على الإطلاق.

بعد ذلك مباشرة قصفت قوات النظام أماكن تجمع المدنيين الذين كانو ينتظرون دخول الوفد بعدة قذائف هاون مما ادى إلى إصابة ٥ مدنيين واستشهاد مدنيَين آخرين هما أب وابنه أثناء عودتهما إلى منزلهما بعد يأسهما من دخول المساعدات.

يذكر أن مدينة داريا في غوطة دمشق الغربية محاصرة من قبل نظام الأسد منذ عام 2012 وقد أمطرها النظام بمئات البراميل المتفجرة بعد محاولات اقتحام فاشلة .