السبت 2019/05/11

بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان: الظروف لعودة اللاجئين السوريين غير ملائمة

قالت "السفيرة كريستينا لاسن" رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، إن معظم اللاجئين السوريين في لبنان يرغبون بالعودة لبلادهم عندما تكون آمنة، لافتة إلى أن الظروف غير ملائمة بعد للعودة.

وأوضحت المسؤولة الأوربية أن 83 % من النازحين السوريين، يرغبون في العودة إلى بلادهم عندما يشعرون أن العودة آمنة، وذلك وفقا لما أظهره المسح والإحصاءات، مشيرة في ذات الوقت إلى أن الأمم المتحدة لا تزال ترى أن الظروف على الأرض غير ملائمة لإتمام العودة.

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية في عددها الصادر اليوم السبت عن المسؤولة قولها إن أمورا كثيرة لا تزال غامضة، الأمر الذي يجعل عودة النازحين إلى سوريا غير آمنة، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي مقتنع أن الحل النهائي لهذه الأزمة يتمثل في وجوب عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأعلن شوقي بو نصار، السفير اللبناني في روسيا، أن مسألة النازحين والوافدين السوريين في لبنان تعتبر من المسائل الصعبة والمعقدة، مشيرا إلى عودة 10 بالمئة من اللاجئين السوريين في لبنان.

وطرحت المواقف الأخيرة الصادرة عن الرئيس ميشال عون، التي لوّح فيها بالاتصال والتنسيق مع نظام الأسد لإعادة النازحين في حال استمرار «لا مبالاة» المجتمع الدولي، جملة تساؤلات حول خلفية هذه المواقف، وماهية الخطوات التي قد يتخذها لبنان الرسمي لتسريع عودتهم، خصوصاً بعيد انتهاء وزير الخارجية جبران باسيل، من إعداد خطة جديدة سيعرضها على مجلس الوزراء بعد إقرار الموازنة.