الأحد 2020/12/27

بزعم التصدي للعقوبات الأمريكية.. تأسيس مصرف إيراني مشترك مع نظام اﻷسد

كشفت مصادر إعلامية إيرانية عن عزم النظام الإيراني تأسيس مصرف مشترك مع نظام الأسد للتحويلات المالية بين الطرفين، بدواعي مواجهة العقوبات والحظر المفروض عليهما، فيما يظهر بأن المشروع في سياق تمدد النفوذ الإيراني في سوريا.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس"، عن عضو "الهيئة الإيرانية للتعاملات الاقتصادية مع سوريا والعراق"، حديثه عن اقتراب إطلاق المصرف المشترك للاتصال بين المصارف الإيرانية والسورية.

 

وبحسب المسؤول الإيراني " غول محمدي" في "هيئة التحديات الوطنية لتحقيق الطفرة التصديرية"، فإنّ التمهيدات التقنية لمشروع الاتصال الالكتروني بين المصارف السورية التابعة لنظام الأسد والإيرانية يمر في مراحله النهائية، وفق تعبيره.

 

وزعم أن من مهام المصرف المشترك معالجة مشاكل التحويلات المالية بين الطرفين، فيما أشار إلى أنّ الغرفة التجارية "الإيرانية - السورية"، تنطلق رسمياً خلال الأشهر المقبلة بمشاركة عدة شركات إيرانية، حيث سينعكس تأسيس المصرف على المعادلات التجارية حسب وصفه.

 

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت الثلاثاء الماضي عن فرض عقوبات جديدة استهدفت 7 أفراد و10 كيانات منها المصرف المركزي السوري، لدعمهم آلة الأسد الحربية، ضد الشعب السوري.

 ورصد موقع الجسر أسماء الشخصيات والكيانات التي فرضت عليها واشنطن العقوبات وهم:

1. أسماء الأخرس (الأسد)

2. إياد الأخرس

3. فواز الأخرس

4. فراس الأخرس

5. سحر عطري الأخرس

6. لينا محمد نذير الكناية

7. كفاح ملحم

الكيانات

1. العامر للتطوير والاستثمار العقاري

2. العامر لصناعة الإسمنت والبلوك والبلاط

3. العامر لتصنيع البلاستيك

4. الليث الذهبي لخدمات النقل والشحن

5. مصرف سوریا المركزي

6. شركة ارض الخير

7. شركة ليتيا

8. شركة ليا

9. شركة الطبیات المتعددة

10. شركة سوران