الأحد 2019/12/15

بدعم تركي.. مناطق “درع الفرات” تصدّر الأحذية إلى العراق

بدء تجّار الأحذية والنعال في مدينتي الراعي واعزاز الواقعتين ضمن مناطق عملية "درع الفرات" شمال سوريا، بتصدير منتجاتهم إلى العراق، بدعم تركي.

ومؤخراً، زاد السوريون العاملون في هذا القطاع بالمناطق المذكورة، من إنتاجهم بهدف التصدير، وذلك بعد أن أسسوا رابطة منتجي الأحذية في الراعي.

وبفضل مبادرات الرابطة، تم تصدير الأحذية والنعال المصنّعة في الراعي واعزاز، إلى العراق.

كما شارك التجّار السوريون العاملون في هذا المجال، في النسخة الـ 30 من معرض الأحذية والنعال المقام في ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا، وتمكّنوا من عرض منتجاتهم هناك أيضاً.

ونقلت وكالة الأناضول عن "خليل كل محمد"، رئيس رابطة منتجي الأحذية في الراعي، أنهم تعرضوا للتضييق والإفلاس خلال فترة سيطرة تنظيم الدولة على المنطقة، بسبب فرضه نمطاً واحداً من اللباس على السكان.

وأضاف أن الوضع تغيّر في أعقاب عملية "درع الفرات"، لافتاً إلى أنها ساهمت في عودة الحياة إلى طبيعتها، وأوضح أنهم أرسلوا قبل حوالي أسبوعين، شاحنة من منتجاتهم إلى العراق، وأشار إلى أنهم يستهدفون تصدير منتجاتهم إلى كل من السعودية، وليبيا، وروسيا.

وأعرب عن شكره لتركيا حكومة وشعباً، إزاء الدعم الذي تقدمه لهم في حياته اليومية والتجارية.

يشار إلى أن عملية "درع الفرات" انطلقت في 24 أغسطس/ آب 2016، وانتهت في 29 مارس/ آذار 2017، بعد أن استطاعت القوات المشاركة فيها، تحرير مدينة جرابلس الحدودية، مرورا بمناطق وبلدات مثل "الراعي" و"دابق" و"اعزاز" و"مارع"، وانتهاء بمدينة الباب التي كانت معقلاً لتنظيم الدولة.