الأربعاء 2016/03/30

بدعم أمريكي…المليشيات الكردية تتحدى أنقرة، وتستعد لعملية واسعة غرب الفرات

تستعد منظمة "ب ي د" لإطلاق عملية عسكرية غرب نهر الفرات، بهدف السيطرة على مدينة منبج بالريف الشرقي.

وقال ناشطون ، إن مسؤوليين في المنظمة أعلنوا عبر حساباتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي عن "عملية منبج الكبرى" المرتقبة للسيطرة على منبج التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، التي تبعد نحو 40 كيلو متر جنوب مدينة "جرابلس" الحدودية مع تركيا(يسيطر عليها التنظيم أيضاً).

وأوضح  الناشطون، أن طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على مدى اليوميين الماضيين نفذ عدة غارات على مواقع لتنظيم الدولة، على أطراف مدينة "منبج"، وبالقرب من سد "تشرين" على نهر الفرات، الذي خسره التنظيم قبل 3 أشهر لصالح المنظمة، إلى جانب استهداف بلدة أبو قلقل جنوب منبج.

في السياق ذاته، أشارت الناشطون إلى أن المنظمة الإرهابية تواصلت مع العشائر العربية والتركمانية في المنطقة لاستدراجها إلى التحالف معها، إلا أن تلك العشائر رفضت عروض المنظمة لعدم ثقتها بها، بسبب ما وصفته المصادر، بـ"التعامل السيء للمنظمة مع العرب والتركمان في المناطق التي سيطرت عليها سابقاً".

ولفت الناشطون إلى أن المنظمة تسعى من خلال عملية "منبج"، التقدم شمالاً والسيطرة على كامل الشريط الحدودي مع تركيا، وقطع الصلة الجغرافية بين تركيا ومحافظتي حلب وإدلب(شمالي سوريا).