الخميس 2021/06/17

بايدن: أبلغت بوتين أنه لا يمكن الوثوق بالأسد

اختتم الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقاءهما الاول الذي استمر نحو أربع ساعات في جنيف الأربعاء، وبدأ أولاً في جلسة مصغرة ولاحقاً في اجتماع أكبر شمل المزيد من المسؤولين من كلا الجانبين واستمر حوالي 65 دقيقة. وأجرى الرئيسان بعد القمة مؤتمرين صحافيين منفصلين.

 

وعقب الاجتماع، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في مؤتمر صحافي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد للتعاون معه حول ملفات تخص سوريا وإيران، من بينها مسألة إدخال المساعدات الانسانية الى سوريا، مضيفاً: "قلت لبوتين لا يمكن الوثوق ببشار الأسد". 

 

وقال إنهما اتفقا أيضاً على التعاون لضمان عدم امتلاك إيران أسلحة نووية. وأضاف أنهما تطرقا الى أمن المدنيين في دمشق وليبيا، وأنه تحدث مع بوتين عن ضرورة فتح ممر إنساني في سوريا، مؤكداً أن "بوتين أعرب عن استعداده للتعاون في هذه الملفات".

 

وجدد بايدن موقف بلاده تجاه نظام الأسد، وقال: "سألني بوتين عن سبب اعتقادي بأنه يجب استمرار المشاكل مع الأسد، فقلت له إنه ينتهك القواعد الدولية التي تخص معاهدة الأسلحة الكيماوية، وبالتالي لا يمكن الوثوق به".

 

وقال بايدن إنه "لا بديل عن الحوار وجهاً لوجه مع الرئيس الروسي"، مضيفاً أن "بوتين يدرك ما الذي سنفعله إذا تم الاعتداء على السيادة الأميركية". وقال: "لا أعتقد أن بوتين يسعى لحرب باردة الآن"، مضيفاً أنه أوضح لبوتين أن لدى واشنطن قدرات سيبرانية هائلة و"أننا سنرد بقوة على أي هجوم سيبراني من روسيا".