الخميس 2019/04/25

بالفيديو.. الجيش اللبناني يهدم خيام للاجئين السوريين

شن الجيش اللبناني حملة دهم على "مخيم الياسمين" للاجئين السوريين بمنطقة برالياس شرق لبنان، ودمره بشكل شبه كامل في الحملة التي جرت يوم أمس الأربعاء.

ونشر ناشطون شريط فيديو يوثق ما جرى، مشيرين إلى أن الجيش اللبناني اعتقل خلال حملة الدهم أغلب الرجال الموجودين في المخيم بغض النظر عن أعمارهم، إضافة لمصادرة الدراجات النارية العائدة للاجئين هناك، كما شملت الحملة وفق الناشطين هدم الخيام الفارغة التي لا يسكنها أحد والتي كانت تستخدمها المنظمات كخيام بديلة للعائلات التي تغرق خيامها بالعواصف.

من جانبه.. أكد اتحاد الجمعيات الإغاثية اللبنانية في بيان له إزالة الجيش اللبناني 110 خيام مجهزة للأمور الطارئة وتسويتها بالأرض بحجة أنها خالية من اللاجئين واعتقال جميع الذكور المقيمين فيها.

وأشار اتحاد الجمعيات إلى أن المخيم أُنشئ بتنسيق مع وزارة الداخلية ومفوضية الأمم المتحدة بهدف استيعاب اللاجئين من عرسال على أن يتحول إلى مخيم للطوارئ كالحرائق في الصيف والفيضانات في الشتاء، كما لفت إلى أن الجيش لم ينذر أو يقدم بلاغاً بضرورة تفكيك المخيم والخيام، بل فاجأ القائمين عليه بدخول الآليات والجرافات والتي دمرت كامل بنيته التحتية بما فيها من مرافق، مضيفاً أن الكثير من التجهيزات تعرض للتلف والتخريب والسرقة، محذراً من تشرد 465 عائلة سورية تعيش في هذا المخيم، وفي المخيمات المحيطة.

وكثيراً ما يشن الجيش اللبناني حملات دهم ضد مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، حيث يسعى بتلك الممارسات إلى إجبارهم على القبول بالعودة لمناطق نظام الأسد ، وهذا ما يرفضه الكثيرون.