السبت 2016/02/20

باريس وواشنطن ترفضان قراراً روسياً في مجلس الأمن ضد تركيا

رفضت فرنسا ودول أخرى من أعضاء مجلس الامن الدولي أمس الجمعة، مشروع قرار روسي هدف الى وقف العمليات العسكرية التركية في سوريا.

وكانت روسيا قدمت إلى مجلس الأمن مشروع قرار لمطالبة تركيا بوقف قصفها للقوات الكردية في شمال سوريا ،وكي تتخلى عن مشروع عملية عسكرية برية في سوريا.

واتهم السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر روسيا بالتسبب في "تصعيد خطير" من خلال دعمها النظام السوري في حملته العسكرية لاستعادة حلب .

و طالب مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، روسيا، بوقف الهجمات فورا في سوريا، ومنع التصعيد العسكري الذي يهدد المنطقة بأسرها، محملاً روسيا المسؤولية عما سماه دعمَها المباشِرَ غيرَ المشروط، لنظام بشار الأسد.

وشدد السفير الفرنسيُّ، على ضرورة الحيلولة دون خروج التصعيد العسكري في سوريا عن نطاق السيطرة .

من جهته .. قال رئيس مجلس الأمن الدولي، رافاييل كارينو، مساء الجمعة، إن أعضاء مجلس الأمن توافقوا على تأجيل تحديد مصير مشروع القرار الروسي، المتعلق بسوريا، إلى يوم الاثنين المقبل.

وأردف كارينو .. لا يوجد اتفاق في مجلس الأمن على وقف إطلاق النار، وسوف ندعو إلى عقد جلسة طارئة للمجلس في حالة تصاعد الموقف إلى الأسوأ في سوريا. بحسب تعبيره.

وفي السياق .. استنكرت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة سامنثا باور، استنكرت توزيع موسكو مشروع قرار متعلق بسوريا، على أعضاء مجلس الأمن الدولي، ووصفته بأنه "تشتيت للانتباه".