السبت 2019/06/15

انطلاق امتحانات الشهادتين الثانوية والأساسية بالمناطق المحررة 23 حزيران

تنطلق الأحد القادم 23 حزيران ، امتحانات الشهادتين الثانوية العامة  بكافة فروعها وشهادة التعليم الأساسي دورة 2019، بإشراف وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة.

وقال وزير التربية في الحكومة المؤقتة، عماد برق في تصريح لـ "الجسر"، إن الامتحانات ستجري في المناطق المحررة في محافظات إدلب وحماة وحلب واللاذقية، إضافة إلى دول الجوار في لبنان والأردن.

ولفت "برق" إلى أن عدد المتقدمين للشهادة الثانوية العامة 13700 طالب وطالبة، فيما بلغ عدد المتقدمين لشهادة التعليم الأساسي 23500 طالب وطالبة.

وأشار وزير التربية إلى أن الدول التي يتم فيها معادلة الشهادات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم للتسجيل في جامعاتها هي (تركيا – فرنسا – ألمانيا – أمريكا - بريطانية – هولندا – السويد – النمسا – استراليا – بلجيكا – النمسا)

وتجري وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة سنوياً امتحانات عامة للشهادتين الثانوية وشهادة التعليم الأساسي في كافة المناطق المحررة وبعض المناطق في دول الجوار (لبنان – الأردن) وفق المعايير التعليمية والعلمية والأكاديمية والتقنية والإدارية المعتمدة عالمياً منذ العام 2014 ولغاية 2018.

وتقدر نسبة الذين سجلوا في الجامعات والمعاهد المتوسطة الموجودة في المناطق المحررة 65 بالمئة، فيما سجل نحو 10 بالمئة من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة في معظم الجامعات التركية وعدد من الجامعات في الدول الأجنبية ومنها دول الاتحاد الأوربي.