الخميس 2019/06/13

انشقاق مجموعة كاملة من أبناء السويداء المجندين بقوات النظام

أفادت "شبكة السويداء 24" بانشقاق مجموعة كاملة من أبناء السويداء عن قوات النظام قبل أيام، بعد تلقيهم أوامر من قيادة "الفرقة 15" اعتبروها معاملة "عنصرية".

وقال أحد العناصر في حديث مع الشبكة إن أمراً مفاجئاً صدر عن قائد "الفرقة 15" بقوات النظام، وعُمم على عناصر "الفوج 405" من أحد الضباط في اجتماع صباحي قبل أيام، يقضي بنقل "أبناء السويداء" تحديداً إلى مناطق انتشار الفرقة في درعا وتلول الصفا والزلف، لتعويض مكان 600 عنصر، نقلتهم الفرقة من هذه المناطق، إلى شمال سوريا مؤخراً، في إشارة إلى منطقتي ريف حماة وإدلب والتي قُتل فيها المئات من قوات النظام منذ بدء الحملة قبل نحو شهرين.

وتابعت الصفحة: "الفوج 405 التابع للفرقة 15، والمتواجد قرب بلدة المجدل غربي السويداء، يضم عناصر من مختلف المحافظات السورية، لكن الأمر الجديد يستهدف العناصر الموجودين فيه من أبناء السويداء تحديداً، ما أثار حفيظة العديد منهم معتبرين ذلك نوعاً من التفرقة في التعامل معهم".

وأضافت الصفحة أن "العنصر الذي يخدم منذ عدة سنوات كاحتياط مدني بقوات النظام، أكد أنه شكل فراراً مع حوالي 15 مجنداً آخر من أبناء المحافظة احتجاجاً على الأوامر التي اعتبروها عنصرية، لافتاً إلى أنهم لن يعودوا إلى الخدمة إلا في حال سُمعت مطالبهم من المسؤولين وكافة المرجعيات في المحافظة، وتوقفت المعاملة العنصرية بحقهم".

جدير بالذكر أن الكثير من أبناء محافظة السويداء يرفضون التجنيد في صفوف قوات النظام، حيث ينتمي أغلبهم في صفوف مليشيات محلية تحت مسمى "قوات شيخ الكرامة"، وتتولى هذه المليشيات مسؤولية حماية المحافظة، لكنها تعرضت لهجمات مسلحة أكثر من مرة في السنوات الماضية، ورفضت ذوبانها في تشكيلات قوات النظام التي لا تتمتع بنفوذ كبير في المحافظة.