الجمعة 2016/09/09

انتقادات واسعة يتعرض لها المرشح الليبرالي للرئاسة الأمريكية بعد سؤاله .. “ماهي حلب ؟”

تعرض مرشح الحزب الليبرالي للرئاسة الأمريكية "غاري جونسون" لحرج كبير، بعد سؤاله عن مدينة "حلب"، التي تشهد قصف ومجازر بشكل يومي وأوضاعاً مأساوية.

وكان جونسون في مقابلة على قناة "MSNBC" عندما قال انه لا يعرف مدينة حلب، ليرد عليه المذيع بالقول: "حلب هي مدينة في سوريا، حيث الكارثة الإنسانية".

صحيفة "ذي أتلانتيك"، ردت على المرشح الليبرالي بتقرير مطوّل عن المدينة السورية، استعرضت من خلاله أحداث المدينة خلال الفترة الماضية، وقالت: "حلب أكبر مدينة سورية، وهي المعركة الأساسية في الحرب السورية الوحشية منذ عام 2012"؛ ونشرت 22 صورة توثق مأساة حلب، وأوضاع القاطنين فيها، من قتل ودمار وحطام.

شبكة "سي إن إن" من جانبها، علقت على الحادث أيضا، وقالت: "إذا كان هناك إيجابية في هذا الحادث المؤسف -الذي يعد انتكاسة جديدة للولايات المتحدة على الساحة العالمية، وعلامة أخرى على أن هناك خللا فادحا في انتخابات هذا العام- هو أن عبارة (ما هي حلب؟) انطلقت بسرعة عبر وسائل الإعلام الاجتماعي، ما يثبت أن الناخبين ليسوا غافلين تماماً عن هذا العرض المخزي من الجهل من قبل رجل يحاول قيادة البلاد.

وقالت: "الرئيس القادم يحتاج إلى معرفة حلب، ويحتاج لمعرفة سوريا".

و "واشنطن بوست" هي الأخرى، استنكرت الأمر،وقالت إن "العديد من الأمريكيين لم يسمعوا بجونسون إلى أن تصدر اسمه عناوين الصحف الخميس عن طريق طرح في مقابلة "ما هي حلب؟" حيث أظهرت أنه لا يعلم شيئا عن وجود المدينة في قلب الحرب السورية.

ونقلت عن مواطن حلبي قوله: "جونسون هو مجرد شخص، لذلك فمن الطبيعي بالنسبة لي ألا أعرف اسمه. ولكن حلب هي مدينة في حالة حرب، وبالنسبة لسياسي لا يعرف اسم هذه المدينة، فإنه لأمر مروع للغاية بالنسبة لي".