الخميس 2015/12/10

المعارضة السورية تواصل مباحثاتها في الرياض

اتفقتْ وفودُ المعارضةِ السوريةِ المشارِكةُ في محادثاتِ العاصمةِ السعوديةِ الرياض على غالبيةِ النُّقاطِ التي ستتضمَّنُها وثيقةٌ سياسيةٌ يُعلَنُ عنها اليوم. وأرجَأَ المشارِكونَ إلى وقتٍ لاحقٍ الفصلَ في آليةِ اختيارِ الوفدِ الذي سيمثِّلُ المعارضةَ في المفاوضاتِ المرتقَبةِ مع ممثِّلي النظامِ مَطْلِعَ العامِ المقبل.

وأشارتْ مصادرُ مطَّلعةٌ إلى أنَّ الجلسةَ الثانيةَ التي عقدَها ممثِّلو المعارضةِ أمسِ انتهت دونَ التوصُّلِ إلى رؤيةٍ واضحةٍ حولَ آليةِ اختيارِ الوفدِ الذي سيذهب للمفاوضاتِ المرتقبةِ، ما أدى إلى إرجاءِ حسمِ هذا الملفِّ إلى جَلَساتِ اليوم.

وفورَ نهايةِ جلساتِ الاجتماعِ بدأتِ الفصائلُ اجتماعاتٍ ثانويةً غيرَ رسميةٍ بُغيةَ توحيدِ المواقفِ وتضييقِ فَجَواتِ الخلاف.

هذا واتفقَتِ المعارضةُ السوريةُ خلالَ اجتماعاتِها في الرياضِ أمس على مجموعةِ نُقاطٍ، ركَّزَتْ على التمسُّكِ بوحدةِ الأراضي السورية، ومدنيَّةِ الدولةِ وسيادتِها، ووحدةِ الشعبِ السوريِّ في إطارِ التعدُّدِيَّة، والحفاظِ على مؤسَّساتِ الدَّولةِ وإعادةِ هيكلةِ الأجهزةِ الأمنيةِ والعسكرية.

كما تمَّ الاتفاقُ على رفضِ الإرهابِ بكلِّ أشكالِه وأنواعِه بما في ذلك إرهابُ الدولة، بالإضافةِ إلى رفضِ وجودِ كافةِ المقاتلينَ الأجانبِ والقواتِ الأجنبيةِ على الأراضي السورية.