الخميس 2017/09/07

“المجلس الوطني الكردي” .. منصة جديدة و فدرالية و إشادة بدور الاحتلال الروسي

عقد لقاء أمس الخميس بين وزارة خارجية الاحتلال الروسي ممثلا بنائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدوانوف و وفد من المجلس الوطني الكردي و بحضور مدير معهد الاستشراق ڤيتالي نعومكين.

و دار الحديث بين الطرفين عن الوضع السوري وسبل حله سلمياً و لا سيما بعد بوادر لبداية نهاية الحرب والتي من شأنها أن تمهد الطريق أمام مفاوضات سورية جادة على أساس قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤ والقررات الدولية ذات الصِّلة للوصول إلى حل سياسي يؤمن الاستقرار في سوريا ويعيد للمواطن السوري كرامته ويؤمن حريته وحقوقه.

و أكد الطرفان ضرورة أن تأخذ العملية السياسية حقيقة تعددية سوريا القومية والدينية بعين الاعتبار وأن يختار السوريون نظاما سياسيا من شأنه تأمين الحرية والمساواة لجميع المكونات.

و أوضح وفد المجلس رؤيته لسوريا المستقبل التي يراها أن تكون فيدرالية قادرة على إعادة ما وصفها باللحمة الوطنية  والمجتمع السورريين على أسس سليمة بعيداً عن زمن العسف والحرمان.

كما أشاد وفد المجلس الوطني الكردي بدور روسيا في الوصول إلى مناطق خفض التصعيد التي أنهت إلى حد كبير العمليات القتالية باستثناء محاربة ما سموه "الإرهاب" المتمثل بتنظيم الدولة و هيئة تحرير الشام و من يتبع لها، وكذلك أهمية الدور الروسي في العملية السياسية.

و تبادل الطرفان وجهات النظر حول الجهود الرامية لتوحيد قوى المعارضة ومنصاتها من خلال مؤتمر الرياض القادم وضرورة إشراك الكرد في المؤتمر بشكل فاعل، حيث أكد وفد المجلس أهمية وضرورة التمثيل المستقل للمجلس الوطني الكردي في ذلك المؤتمر.

و الجدير بالذكر أن وفد المجلس الوطني الكردي ضم كل من إبراهيم برو رئيس المجلس والدكتور كاميران حاج عبدو ومصطفى سينو عضوي مكتب العلاقات الخارجية للمجلس والأستاذ فؤاد عليكو عضو الوفد المفاوض.