الثلاثاء 2020/12/15

المبعوث البريطاني إلى سوريا: لا حل عسكرياً للقضة السورية

اعتبر جوناثان هارغريفز المبعوث البريطاني الجديد إلى سوريا، إن لاحل عسكرياً للقضية السورية، مؤكداً على الحل السياسي عبر دعم مهمة المبعوث الأممي غير بيدرسون، لتحقيق السلام وإرساء الاستقرار والأمن في سوريا.

 

وقال هارغريفز عبر سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر "شاهدت بنفسي كيف أن هذا الصراع الخطير هو مأساة إنسانية كبيرة قبل أي اعتبار آخر، وذات آثار مدمرة على العديد من السوريين".

 

وأضاف "يستمر النزيف البشري في التسارع بلا توقف، ومع حلول فصل الشتاء القاسي، تزداد ندرة الغذاء والوقود في الداخل السوري مع ارتفاع التكاليف"، مشيرا إلى أن ملايين سوريين بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

 

وشدد هارغريفز على التزام بلاده المتواصل بمساعدة اللاجئين السوريين، لافتا إلى أنه ليس من الأمن إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم حتى الآن.

 

وأكد أنه لا بد للانتهاكات المروعة للقانون الإنساني والدولي، وقانون حقوق الإنسان في سوريا أن تتوقف تماماً، مبينا أن لندن ستتخذ كل ما في وسعها لمحاسبة نظام بشار الأسد على الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري.

 

وسبق أن أكد المبعوث السابق مارتن لونغدن بأن سوريا "تقف على حافة الهاوية"، وأن الأزمة الاجتماعية الاقتصادية التي تجتاحها "تزداد سوءاً كل أسبوع".