الجمعة 2020/02/21

الكرملين: نناقش عقد محادثات بشأن سوريا مع تركيا وألمانيا وفرنسا

قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الجمعة إن روسيا تناقش احتمال عقد قمة بشأن سوريا مع زعماء تركيا وفرنسا وألمانيا.

وأعلن الكرملين ذلك بعدما اتصل الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس للتعبير عن قلقهما من الوضع الإنساني في منطقة إدلب السورية وللحث على إنهاء الحرب هناك.

وقال بيسكوف للصحفيين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ”نناقش احتمال عقد قمة. لا توجد أي قرارات مؤكدة حتى الآن. (لكن) إذا رأى الزعماء الأربعة أن ذلك ضروري فلا نستبعد احتمال عقد مثل هذا الاجتماع“.

وفي وقت سابق اليوم أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال اتصال هاتفي مشترك، على ضرورة إيقاف عدوان نظام الأسد وداعميه في محافظة "إدلب" شمال غربي سوريا.

وأمس الخميس أبديا الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية، استعدادهما للقاء بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بغية إيجاد حل سياسي في إدلب، بحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سيبرت.

وأضاف سيبرت أن ميركل وماكرون أعربا عن قلقهما البالغ حيال الأوضاع الإنسانية الكارثية في إدلب، ودعا بوتين إلى إنهاء "فوري" للاشتباكات فيها.

وطالبت ميركل وماكرون بضرورة السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في المنطقة.

وكانت تركيا وروسيا قد توصلتا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، يحظر فيها الأعمال العدائية.

ومنذ ذلك التاريخ، قُتل أكثر من 1800 مدني في هجمات شنها نظام الأسد والقوات الروسية، منتهكين بذلك اتفاق وقف إطلاق النار في 2018، واتفاق آخر بدأ تنفيذه في 12 يناير/كانون الثاني الماضي.

ونزح أكثر من 1.9 مليون سوري إلى مناطق قريبة من الحدود التركية لتجنب الهجمات المكثفة على مدار العام 2019.