الجمعة 2016/06/24

القيادة الأمريكية : “التحالف العربي السوري” يصل المرحلة النهائية من تجهيزاته لاستعادة منبج

قالت القيادة المركزية الأمريكية، أمس الخميس، إن "التحالف العربي السوري" وصل "إلى المرحلة النهائية من تجهيزاته" لاستعادة مدينة "منبج" السورية، الواقعة بالقرب من الحدود التركية، من قبضة تنظيم الدولة.

وأضافت القيادة في بيان لها، أن المقاتلات التابعة للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، نفّذت 73 غارة جوية ضد تنظيم الدولة، خلال الأسبوع الماضي، و233 غارة منذ بدء عمليات تحرير مدينة "منبج" نهاية الشهر الماضي.

وأشارت إلى وجود العديد من المقاتلين الأجانب في "منبج"، معتبرة أن استعادتها سيساهم في حماية تركيا وأوروبا والولايات المتحدة من هذا الخطر.

وبدأت مليشيا سوريا الديمقراطية الانفصالية، بالتعاون مع التحالف الدولي، منذ نهاية أيار الماضي، عمليات استعادة مدينة منبج من سيطرة التنظيم .

ويقول البنتاغون إن هذه العمليات يقودها مقاتلو "التحالف العربي السوري"، يدعمهم في ذلك الفصائل الكردية.

و"التحالف العربي السوري" هو أحد التنظيمات المنضوية تحت لواء مليشيا سوريا الديمقراطية والتي يشكل "ي ب ك" النسبة الأكبر من مقاتليه.

وبرغم تصنيف الولايات المتحدة لمنظمة "بي كاكا" على قائمة "الإرهاب"، إلا أنها ترفض تصنيف ذراعها السوري "ب ي د" وجناحه العسكري "ي ب ك" في اللائحة نفسها وتتعاون مع الأخيرتين في محاربة تنظيم الدولة في سوريا، وهو أمر ترفضه تركيا التي تصنف جميع هذه التنظيمات على أنها "إرهابية".