الأربعاء 2018/03/21

العثور على وثائق في مراكز الميلشيات الكردية تثبت منعهم إقامة الشعائر الدينية في مناطق سيطرتهم

عثر الجيش السوري الحر على العديد من الوثائق والتعميمات لميليشيا "ب ي د" بعد السيطرة على مراكزها في مدينة عفرين شمال غرب حلب.

ونُشر من الوثائق قرار تنفيذي صادر عن القيادة العامة لما يسمى "قوات الأسايش" موجَّه إلى جميع مراكزها في المنطقة نهاية عام 2013 بخصوص تقييد الشعائر الدينية في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

ويأمر القرار ما يسمى قوات "الأسايش" بمتابعة جميع المساجد والكنائس ودور العبادة "وإبلاغهم بعدم التطرق للأحداث الجارية إلا بما تقتضيه مصلحة الميليشيات وعدم الترويج لنظام الأسد أو الجيش الحر وللثورة بشكل خاص"، ومنع كافة المظاهر الدينية من شعارات مكتوبة أو مسموعة في الأماكن العامة والمحال التجارية.

ويطالب القرار بمنع التكبير أو وضع آيات القرآن الكريم عبر مكبرات الصوت بشكل نهائي أثناء تشييع قتلى الميليشيات من أبناء المنطقة، ويأمرهم باعتماد أغانٍ وطنية كردية فقط.

ويشترط القرار على العاملين في المؤسسات الدينية أو العسكرية التابعة للميليشيات عدم المجاهرة في تأدية واجبهم الديني ومنعهم من ممارسته في حال التأثير على سير العمل بحسب الوثيقة.

وشدد على وجوب تنفيذ الأوامر المذكورة "بصرامة تامة" وعدم التساهل مع أي شخص إلا بما تقتضيه مصالح الميليشيات وإرسال تقرير مفصل عن مجريات الأحداث بشكل أسبوعي.