السبت 2020/04/25

الصحة العالمية تخصص 35 مليون دولار لمواجهة كورونا في المناطق المحررة

تخطط منظمة الصحة العالمية لتخصيص 35 مليون دولار ضمن برنامج مساعدة للمناطق المحررة شمال غربي سوريا في مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقال المدير الإقليمي لمكتب منظمة الصحة العالمية محمود ضاهر أمس الجمعة، إن المنظمة قد أطلقت برنامجا شاملا يهدف إلى رفع الجاهزية والقدرة على الاستجابة لخطر فيروس كورونا في 8 مناطق بشمال غرب سوريا، سيشرف عليه فريق عمل مكون من 15 شخصا.

وأشار ضاهر إلى أن المنطقة تعاني نقصا في القدرات الطبية اللازمة لمواجهة الفيروس، حيث لا تتوفر فيها غرف منعزلة خاصة بمصابي كورونا وأسرة في وحدات العناية المركزة ومعدات الحماية الشخصية فضلا عن الكوادر.

وأضاف: "توجد في شمال غرب سوريا 306 مراكز طبية عاملة يديرها 57 شريكا لنا في المجال الصحي، وتتوفر فيها 203 أجهزة تنفس اصطناعي إجمالا، ويبلغ عدد الأسرة في وحدات العناية المركزة 347 سريرا بما في ذلك بالمستشفيات التي تدعمها تركيا. ولكل عشرة آلاف نسمة في شمال غرب سوريا لا يوجد سوى 8 كوادر طبية، وهو أقل بكثير من الحد الأدنى للمعيار الدولي".

وكان متحدث باسم منظمة الصحة العالمية قال لوكالة "فرانس برس" الاثنين الماضي، إن اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد ستبدأ قريبا في مناطق خارج سيطرة قوات الأسد ، وسط خشية من أن يطال الوباء المخيمات المكتظة بالنازحين.

وكان وزير الصحة في الحكومة المؤقتة، مرام الشيخ أعلن عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد إجراء فحصوصات على 217 شخصاً خلال الأيام الماضية.