الجمعة 2019/03/08

الشبكة السورية توثق عدد الانتهاكات ضد النساء خلال الثورة

قدمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها عن الانتهاكات ضد المرأة السورية منذ العام 2011. وذكرت الشبكة أن 27464 أنثى قتلت على ید أطراف الحرب الرئیسية الفاعلة في سوریا، وأغلبهن قُتلن على يد النظام والميليشيات المحلية والشيعية الأجنبية المتحالفة معه، حيث قَتلَ النظام والقوى المتحالفة معه

ما لا یقل عن 21609 امرأة. ووثقت الشبكة السورية في تقريرها أيضاً نحو 8160 امرأة لا تزلن قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في سجون نظام الأسد، و471 في سجون المليشيات الكردية والعشرات بسجون أطراف أخرى. وقتلت 89 امرأة تحت التعذيب على ید الأطراف الرئیسية الفاعلة في سوریا، 72 منهن على يد النظام بحسب تقرير الشبكة. وعن موضوع العنف الجنسي..

تشير تقديرات الشبكة السورية إلى ارتكاب أطراف الحرب الفاعلة في سوریا ما لا یقل عن 8032 حادثة عنف جنسي منذ 2011 ، أيضاً كانت قوات النظام مسؤولة عن معظمها. من جانبه.. صرح "فضل عبد الغني" مدیر الشبكة السوریة لحقوق الإنسان، إنَّ

أسوأ ما عانت منه المرأة السوریة ھو عجز المجتمع الدولي عن حمایتھا، وإیقاف عملیات القتل والتعذیب والاعتقال، واستھداف المنشآت الصحیة والخدمیة التي توفر الخدمات الأساسیة وأُسس الحیاة الكریمة لھا.

وقتل خلال الثورة السورية مئات آلاف السوريين بعد الحرب الممنهجة التي شنها نظام الأسد ضد المطالبين بالحرية ونهاية نظامه القمعي.