الخميس 2016/04/14

الزعبي…نظام الأسد يضرب القرارات الأممية بعرض الحائط

أكد رئيس وفد الهيئة العليا المفاوض في جنيف أسعد الزعبي أن هيئة الحكم الانتقالي هي الحل الوحيد لإيقاف نزيف الدم للشعب السوري ، مؤكدا على أن جدية الوفد في الوصول إلى حل سياسي على عكس النظام .

كما قال الزعبي في مؤتمر صحفي بعد لقاءه مع المبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي مستورا أن الهدنة التي لم يتم تطبيقها جراء ممارسات النظام ، مقدماً للمبعوث بياناً بالخروقات التي قام بها النظام و حلفاؤه خلال الشهر المنقضي و التي بلغت نحو ٢٠٠٠ خرق ، حيث وثقت إعادة استخدام البراميل المتفجرة وألقت مروحيات الأسد ٤٢٠ برميلاً ، و ارتكب ٢١ مجزرة.

وأكد الزعبي ، بعد اللقاء الافتتاحي في الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف أنه لا يوجد حل في سوريا إلا برحيل بشار الأسد ، متهماً النظام بضرب القرارات الأممية بعرض الحائط.

وأشار رئيس وفد المفاوضات أن الانتخابات التي يجريها النظام في سوريا اليوم هي عبارة عن "مسرحية" لا تستحق المشاهد و لا حتى التعليق.

ومن جهته أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن وفد النظام سيصل يوم الجمعة القادم ، متأخراً يومان عن الموعد المحدد لانطلاق المفاوضات بحجة الانتخابات البرلمانية ، مشيرا إلى أن البحث سيتركز على نقاط الحكم و الدستور و الانتخابات.

و نوه دي مستورا إلى أي من الدول التي زارها قبيل انطلاق هذه الجولة لم يعترض على أي بند من البنود الثلاثة ، بينما كان الزعبي قد قال أن دي مستورا قد أطلعهم على نتائج جولته التي لم تكن "إيجابية".