الخميس 2015/09/24

الرئيس الفرنسي يدعو لعقد مؤتمر جديد حول الأزمة السورية

دعا الرئيسُ الفرنسيُّ فرانسوا هولاند الأطرافَ المعنيّةَ بالحربِ في سوريا لعقدِ مؤتمرٍ جديدٍ من أجلِ إيجادِ حلٍّ للوضعِ السوريِّ الراهن.

جاءَ ذلك في التصريحاتِ الصحفيةِ التي أدلى بها هولاند أمسِ قُبيلَ انطلاقِ قمةٍ أوروبيّةٍ حولَ أزمةِ اللاجئين، في العاصمةِ البلجيكية بروكسل، والتي شدّدَ خلالَها على ضرورةِ الدفعِ بكلِّ شيءٍ يحقّقُ الاستقرارَ السياسيَّ في البلاد.

ولفتَ الرئيسُ الفرنسيُّ، إلى أنَّ الحلَّ السياسيَّ في سوريا يجبُ أنْ يكونَ على أساسِ اللقاءاتِ التي تمّتْ في مؤتمراتِ جنيف السابقة. مشيراً إلى أنَّ مستقبلَ سوريا لا يمكنُ أنْ يمرَّ عبرَ بشار الأسد.

من جهتِها .. أعلنتِ المستشارةُ الألمانيّةُ انجيلا ميركل أنَّ رأسَ النظامِ السوري بشار الأسد يجبُ أنْ يُشاركَ في أيّةِ مُفاوضاتٍ تهدفُ إلى إنهاءِ النزاعِ المُستمرِّ في بلاده ، على حد وصفها.

وقالتْ ميركل للصحافيين على هامشِ قمةِ بروكسل حولَ أزمةِ اللاجئينَ : علينا أنْ نتحدّثَ مع أطرافٍ كثيرةٍ ، وهذا يشملُ الأسدَ وكذلك أيضاً أطرافاً آخرينَ.

أاضافتْ أنّهُ يجبُ الحديثُ ليسَ معَ الولاياتِ المتحدةِ الأميركيّةِ وروسيا فقط ولكن أيضاً معَ الشركاءِ الإقليميينَ المُهمّين، إيران والسعودية.