الأثنين 2020/02/03

الرئاسة التركية: سنحاسب من استهدف جنودنا في إدلب

قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الإثنين، إن القوات التركية ردت على هجوم قتل فيه 4 جنود أتراك في محافظة إدلب السورية.

وقال قالن في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن القصف يعد هجوما على التفاهم حول إدلب، مؤكد أن القوات التركية ردت على الفور على مصادر النيران.

ولفت إلى أن الجنود قتلوا جراء قصف لقوات النظام، مضيفاً  "لن تذهب دماء شهدائنا هباء، والفاعلون سيحاسبون".

من جانبه أكد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون في تغريدة على حسابه في تويتر، أن الدولة التركية ستحاسب الفاعلين على هذا الهجوم الغادر.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 4 جنود أتراك، وإصابة 9 آخرين، في قصف مدفعي مكثف لقوات النظام في محافظة إدلب.

وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم الإثنين، أن القوات التركية ردت على الفور على مصادر النيران.

وأضاف البيان، أن قوات النظام أطلقت النار على القوات التركية المُرسلة إلى المنطقة من أجل منع نشوب اشتباكات في إدلب، على الرغم من أن مواقعها كانت منسقة مسبقًا.

وأشار البيان إلى أن الحالة الصحية لأحد المصابين، حرجة، مؤكدا متابعة التطورات في إدلب عن كثب واتخاذ التدابير اللازمة.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن نقاط المراقبة التابعة لها في محافظة إدلب السورية، جاهزة للرد في حال تعرضها لأي هجوم.

وقالت الوزارة في بيان  يوم 28 كانون الثاني المنصرم إن "أية محاولة لتهديد أمن نقاط المراقبة التركية التي تدخل ضمن نطاق إتفاقيات أستانا وسوتشي، سيتم الرد عليها بقوة ودون تردد في إطار الدفاع المشروع عن النفس".