الأثنين 2020/03/23

الدفاع المدني يحذر من رفع العقوبات عن النظام بحجة كورونا

حذرت منظمة الدفاع المدني السوري من رفع العقوبات الاقتصادية عن نظام الأسد بدعوى مساعدته في مواجهة انتشار فيروس كورونا بمناطق سيطرته.

ونشر الدفاع المدني والرابطة السورية لكرامة المواطن بياناً مشتركاً أمس الأحد، جاء فيه أنهما تحذران من رفع العقوبات لأسباب عدة أبرزها أن رفع العقوبات عن النظام لا يطال القطاع الصحي وأن النظام كان ينكر أي حالات بكورونا في مناطق سيطرته ويعتقل أطباء سوريين اكتشفوا حالات بالفيروس في دمشق، كما إن النظام لم يتخذ إجراءات ممكنة وبدأ ببعض الإجراءات السطحية في وقت متأخر بدون سياسة توعية حقيقية.

وشدد البيان على أن أي مساعدات اقتصادية للنظام سيتم استثمارها لدعم النظام لنفسه وليس للشعب السوري، لاسيما أن بعد أن قام النظام بتدمير المشافي وقتل الكوادر الطبية.

وأكد البيان أن أي مساعدات ليست طبية بحتة، ستصل إلى مناطق سيطرة النظام سيتم استثمارها في المزيد من القتل والتدمير وحرمان للسوريين من أبسط مقومات الحياة الكريمة والصحية، مطالباً منظمة الصحة العالمية، برفض الأرقام الكاذبة التي يروجها النظام حول عدد الإصابات بفيروس كورونا، وبالضغط عليه لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الفيروس وتأمين الوقاية وسبل العلاج اللازمة للمواطنين.