الخميس 2019/02/28

الدفاع المدني : 61 قتيلا حصيلة قصف النظام على إدلب وحماة

قال مدير فريق الدفاع المدني في إدلب مصطفى الحاج يوسف،  في تصريح لصحيفة “القدس العربي” ، أن حصيلة قصف النظام بلغت حتى صبيحة يوم الثلاثاء 27 شباط، 61 قتيلاً بينهم 16 امرأة و28 طفلا، و121 إصابة بينهم 11 امرأة و30 طفلا، مشيرا إلى أن النظام استهدف مناطق إدلب وحماة بـ 749 قذيفة مدفعية وصاروخية و68 صاروخ عنقودي و35 غارة طيران حربي رشاش.

وأشار “الحاج يوسف”، إلى أن “حصيلة حملة القصف الشرسة التي تشنها قوات الأسد على ريف إدلب الجنوبي منذ 9-2-2019 حتى 26-2-2019، نتج عنها دمار كبير في المنازل والممتلكات العامة والخاصة، وحركة نزوح من المدن والبلدات التي تتعرض للقصف بالإضافة لخروج العديد من المدارس والمنشآت الحيوية عن الخدمة وست مدارس، ومسجد في بلدة التح”.

وتابع: “نحذر من تكرار سيناريو النزوح الدائم، ونحذر من أن يحصل لمعرة النعمان وسراقب مثلما حصل في خان شيخون”.

وتشهد مناطق إدلب وحماة في الشمال السوري المحرر ، منذ 9 شباط الحالي، قصفاً مدفعياً وجوياً من قبل قوات الأسد والميليشيات الموالية له التي تتمركز في محيط إدلب، مما أسفر عن وقوع عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، رغم خضوع المنطقة لاتفاق خفض التوتر في أستانا واتفاق سوتشي بين تركيا وروسيا.

جدير بالذكر، أن محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي تشكل منطقة “خفض تصعيد” بموجب اتفاق أبرم في سبتمبر/أيلول 2017 بين تركيا وروسيا وإيران في أستانا عاصمة كازاخستان.