الأربعاء 2017/02/15

الخارجية الكزخستانية تعلن تأجيل أستانا 2

نشرت وكالة رويترز عن وزارة خارجية كازخستان قولها :إن المحادثات التي تشارك فيها روسيا وإيران وتركيا بشأن الملف السوري والتي كان مقررا لها أن تبدأ في العاصمة أستانا يوم الأربعاء تأجلت يوما واحدا،ولم تذكر الوزارة أسباب التأجيل.

في حين نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول في وزارة الدفاع الروسية لم تذكر اسمه القول إن الوفود ستعقد اجتماعات ثنائية يوم الأربعاء قبل عقد اجتماع أكبر يضم كل الأطراف غدا الخميس قد يخرج بوثيقة مشتركة.

وكانت جماعات المعارضة السورية أبدت شكوكا يوم الاثنين بشأن حضورها المحادثات متهمة موسكو بالإخفاق في إقناع دمشق بالامتثال بشكل كامل لاتفاق وقف إطلاق النار أو القيام بأي إجراءات لبناء الثقة.

في الوقت الذي عاد فيه مسؤول عسكري في المعارضة السورية كان حاضرا للجولة السابقة من محادثات أستانا في كانون الثاني ، إلى القول يوم الأربعاء إن وفدا صغيرا يشمل ممثلين عسكريين وقانونيين سيحضر المحادثات لمناقشة خطة وقف إطلاق النار التي طرحت الشهر الماضي.

ويذكر أن وفودا من نظام الأسد والمعارضة السورية المسلحة حضرت الجولة السابقة من محادثات أستانا في كانون الثاني لكنها رفضت التفاوض بشكل مباشر مع بعضها بعضا أو توقيع أي وثائق.

وقالت الخارجية الكزخية في وقت سابق إن المحادثات التي تستمر ليومين -دُعي إليها أيضا ستيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا- ستركز على تثبيت وقف إطلاق النارفي سوريا.