الأحد 2016/01/31

الجيش اللبناني يعتقل ٢٠ سورياً بتهمة التجوال بطريقة غير شرعية

أعلنَ الجيشُ اللبنانيّ أمسِ توقيفَ عِشرينَ لاجئاً سورياً في طرابلس بتهمةِ التَّجوالِ داخلَ الأراضي اللبنانية بطريقةٍ غيرِ نظامية.

وقال بيانٌ صادرٌ عن قيادةِ الجيشِ اللبناني إنَّهُ تمَّ تسليمُ الموقوفينَ إلى المرجعِ المختصِّ لإجراءِ ما يلزم.

هذا وشَهِدَتِ الفترةُ الأخيرةُ عودةَ الاعتقالات في صفوفِ اللاجئينَ السوريين في الأراضي اللبنانية من قِبَلِ مخابراتِ الجيشِ بتهمةٍ جاهزة، وهي التجوالُ بطريقةٍ غيرِ شرعية، وهي حالُ نسبةٍ كبيرةٍ من اللاجئينَ الذين اضطرَّهُمُ القصفُ و القتلُ للهروبِ تحتَ ظروفٍ صعبةٍ للغاية، ودخولِهمُ الأراضيَ اللبنانيةَ من نقاطِ التماسِّ، وهي مشكلةٌ تمَّ طرحُها كثيراً مع مطالباتٍ بإيجادِ حلٍّ لها غيرِ أساليبِ الاعتقالاتِ التي تطالُ الآلافَ من اللاجئينَ الذين تقطَّعتْ بهم السُّبل.

على صعيدٍ آخَرَ ..ألقَتِ السلطاتُ الفرنسيةُ القبضَ أمسِ على أربعةِ لبنانيين في باريس ، على خلفية قرارِ وزارةِ الخزينةِ الأمريكيةِ بإضافةِ متورِّطينَ بدعمِ ميليشيا حزبِ اللهِ إلى قائمتِها السوداء.

وقالتِ السلطاتُ الفرنسيةُ إنَّ الاعتقالَ جاء بسببِ دَورِ اللبنانيينَ الأربعةِ في تقديم خِدْماتٍ ماليةٍ لمصلحةِ مليشيا حزبِ الله، عَبرَ شبكةٍ تجاريةٍ عاملةٍ في الشرق الأوسط، وأوروبا وفي آسيا، تقوم على تبييضِ أموالٍ لفائدةِ الحزبِ وتهريبِ وشحنِ أموالٍ بطريقةٍ غيرِ قانونية.