الأثنين 2019/07/08

“الجيش الحر” يكشف النقاب عن مدرعة متطورة

تمكن خبراء من "فرقة الحمزة" التابعة التابعة للجيش الوطني من صناعة أول مركبة مدرعة ناقلة للجند، في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون شمال سوريا.

وقال مدير المكتب الإعلامي للفرقة، ماجد الحلبي في تصريح للجسر، إن فرقة "الحمزة" اتجهت منذ انتهاء عملية درع الفرات إلى جمع الكوادر الفنية والمهنية والخبرات في المجال العسكري، وقد أولت أهمية خاصة لمجال التصنيع الحربي المحلي وذلك من خلال إحداث مصنع لصيانة العتاد الحربي وتجهيزه بكافة المستلزمات، ويتبع المصنع لقسم الشؤون الفنية والآليات في الفرقة.

وأضاف "الحلبي" إنه خلال المعارك التي خاضتها الفرقة تم توسيع ورشة صيانة وتجهيز السلاح لتخطو خطوة باتجاه الأمام في مجال التصنيع الدفاعي الوطني من خلال زيادة الدعم للتصنيع المحلي ورفده بالكوادر المناسبة من ذوي الاختصاص والخبرات الفنية، وتم وضع خطة لإنتاج ناقلة جند مصفحة تحاكي نموذج العربات التركية.

وأوضح " الحلبي" أن العمل استمر في المشروع لقرابة عام وسخرت كافة الإمكانيات والطاقات من أجل المشروع الذي تكلل بالنجاح بالإعلان عن إنتاج أول عربة ناقلة للجند قتالية مصفحة في الجيش الوطني بإمكانيات محلية.

وقد أزيل الستار عن العربة المصفحة التي أنتجتها فرقة الحمزة التابعة للجيش الوطني بإمكاناتها المحلية قبل عدة أيام وهي تشبه في شكلها وتصميمها العربات التركية.

وتتمتع العربة المصفحة الجديدة بقابليتها للمناورة، كما يكسبها تصفيحها الجيد ونظام الرؤية الخارجي، قدرة جيدة على الحركة في كافة الظروف الجوبة، حتى في الأراضي الوعرة.

وتحمل العربة المدرعة الجديدة متعددة المهام اسم "الفهد"، وقد تسلمت إدارة الفرقة أول نسخة مصنعة منها رسميا، وقد نفذت العربة أولى مناوراتها اليوم الإثنين 8 تموز 2019، في قرية الباسوطة بريف عفرين، وستستخدم عربة "الفهد" في العمليات القتالية وفي الدوريات.

ويبلغ وزن العربة 8 طن، بطول 6 أمتار وعرض مترين بينما يبلغ ارتفاعها 3 متر.

وتتمتع العربة بحماية من الألغام الخفيفة والمتفجرات يدوية الصنع، ولديها قدرة عالية على الحركة، ومجهزة بمحرك دفع رباعي قوي.

ومن الممكن تجهيز عربة "الفهد" بأنواع مختلفة من المعدات، وفقا للغرض الذي ستستخدم من أجله.

وتتسع العربة لطاقم مكون من 10 أشخاص، وتتحرك بسرعة تصل إلى 80 كيلومترا في الساعة للطرق السهلية و30 كيلومتر للطرق الوعرة.

والعربة مجهزة بنظام سلاح يمكن التحكم به عن بعد، ونظام مركزي، ونظام لإطفاء الحرائق، وآلية تكييف الهواء، ومزودة بكاميرات ليلية ونهارية مربوطة بشاشة عرض بدقة عالية، ومنظومة اتصال متطورة للتواصل خلال المعارك، كما تحوي باب خلفي هيدروليك، و7 فتحات إطلاق نار جانبية، سماكة التصفيح 1.5سم لكامل العربة بحديد معالج وفولاذ، الزجاج الامامي وفتحات النوافذ مضادة للرصاص، بالإضافة إلى شبك فولاذي أمامي وجانبي لزيادة المقاومة ضد القذائف الصاروخية وقذائف "آر بي جي".

العربة مجهزة برشاش M2 عيار 12.5 بتحكم آلي وحركة دورانية 360 درجة وتذخير كامل بالإضافة لثلاثة صناديق إحتياطية.