السبت 2016/02/13

الجبير واثق بأن بشار الأسد لن يحكم سوريا ، و أنباء عن وصول عسكريين سعوديين إلى قاعدة إنجرليك جنوب تركيا

قال وزيرُ الخارجيةِ السعوديّ عادل الجبير في مقابلةٍ مع صحيفةٍ ألمانيةٍ نُشِرَتِ اليومَ السبتَ، قال إن بشار الأسد لن يحكمَ سوريا في المستقبل ، وإنَّ التدخلاتِ العسكريةَ الروسيةَ لن تساعدَه على البقاءِ في السلطة.

وأضاف الجبير للصحيفةِ الألمانيةِ أنَّ الأمرَ قد يستغرق ثلاثةَ أشهرٍ أو ستةَ أشهرٍ أو ثلاثَ سنوات ، ولكنه لن يتولى المسؤوليةَ في سوريا.

وانتقد الجبير مشاركةَ روسيا في الحربِ الدائرةِ منذ خمسِ سنواتٍ قائلاً .. إنَّ تصميمَ الشعبِ السوريِّ على إسقاطِ الأسدِ ثابتٌ رَغمَ الغاراتِ الجويةِ الروسيةِ العنيفةِ والاضطهادِ داخلَ سوريا.

وقال إنَّ دعَواتِ الأسدِ السابقةَ لمساعدةِ قواتِه من قِبَلِ إيرانَ وحزبِ الله وميليشياتٍ شيعيةٍ من العراقِ وباكستان لم تُجْدِ كلُّها ، و الروسُ الذين دعاهم مؤخَّراً لن يستطيعوا مساعدتَه أيضاً.

وفي سياق بارزٍ .. كشفت صحيفةُ يني شفق التركيةُ وصولَ مختصّين بسلاح الجوِّ السعوديّ إلى قاعدة إنجرليك، جنوبَ تركيا ، للقيامِ باستكشافِ المكانِ، ودراسةِ ما يمكنُ فعلُه ، وفقَ ما قال وزيرُ الخارجيةِ التركيّ مولود جاويش أوغلو ..و نقلَتِ الصحيفةُ عن جاويش أوغلو أنه أشارَ إلى ضرورةِ القيامِ بعمليةٍ بريةٍ في سوريا.

و تأتي هذا التحضيراتُ المتسارِعةُ من السعودية و تركيا في إطارِ ما يراهُ مراقبونَ إصراراً سعودياً تركياً على التدخلِ البريِّ في سوريا في حال فشلت محادثاتُ جنيف.