الأحد 2016/05/08

الثوار يصدون هجوماً جديداً للنظام في خان طومان ، وإيران تكشف المزيد من خسائرِها هناك

اعترفت طهران أمس السبت بمقتل ثلاثة عشر عسكرياً إيرانياً في معارك خان طومان التي حررها الثوار مؤخراً في ريف حلب الجنوبي .. ويعد هذا العدد من أكبر خسائر إيران خلال يوم واحد ، منذ بدأت إرسال قوات لدعم نظام بشار الأسد.

وفي التفاصيل .. أن مسؤولاً بالحرس الثوري اعترف بمقتل ثلاثة عشر مستشاراً عسكرياً إيرانياً وإصابة واحد وعشرين آخرين في القتال، وقالت مصادر أُخرى إن من بين القتلى ستة عناصر من مليشيا حزب الله الإرهابي وخمسة عشر مقاتلاً أفغانياً.

وفي سياق متصل.. أوضحت صحيفة "جام جم" الإيرانية أن مصير العشرات من عناصر الحرس الثوري بات شبه مجهول، خلال معارك خان طومان.

وكان علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية قال إن بلاده تعتبر بقاء بشار الأسد رئيساً لـسوريا أمراً ضرورياً، وإن طهران أبلغت الإدارة الروسية بموقفها هذا بشكل واضح ، وِفق ما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

ميدانياً في ريف حلب الجنوبي.. تصدى الثوار لمحاولة قوات النظام اقتحام بلدة خان طومان ، كما قتل خمسة عشر عنصراً للنظام إثر استهداف الثوار بقذيفة دبابة تجمعاً لهم على جبهة الحميرة ودمر دبابتين وعربة بي ام بي ومدفعين للنظام على نفسِ الجبهة .

وبالريف الشمالي.. استشهدت امرأة وأصيب آخرون بقصف مدفعي للنظام على مدينة عندان، فيما ‏استهدف تنظيم الدولة بالصواريخ مدينة مارع.

وفي السياق.. قصفت المدفعية التركية، مواقع تنظيم الدولة شمال حلب ردًا على قذيفة صاروخية سقطت على ولاية كليس، فيما أعلن مصدر عسكري تركي مقتل نحو خمسة وخمسين عنصراً للتنظيمِ وتدميرِ ثلاثِ عرباتٍ ملغَّمةٍ خلالَ عملياتِ القصف.