السبت 2017/09/09

التحالف الدولي…قوات نظام الأسد مرت قرب 11 حافلة لتنظيم الدولة دون التعرض لها

كشف التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، أن قوات الأسد  مرت، الجمعة، قرب 11 حافلة تابعة للتنظيم دون التعرض لها.

وقال بيان للتحالف بحسب وكالة الأناضول ، إنه "في الساعة 7 من صباح الجمعة، مرت قوات النظام  بالقرب من 11 حافلة تابعة لتنظيم الدولة ، شرقي الصحراء السورية".

وأشار إلى أن التحالف الدولي ألقى بمسؤولية الحافلات والمسافرين على نظام الأسد، الذي قام منذ البداية في 29 أغسطس/آب الماضي، بالتعاون مع مليشيا حزب الله، بعقد اتفاق مع تنظيم الدولة، على نقل عناصره إلى العراق.

وأضاف البيان أن "تجاوز قوات النظام القافلة (دون التعرض لها) يؤكد استمرار مسؤولية النظام عن الحافلات و "الإرهابيين"، ولكن كما هو معهود، فإننا سنفعل أقصى ما بوسعنا لضمان عدم تقدم أيٍ من عناصر التنظيم، باتجاه حدود شركائنا العراقيين".

وأشار البيان، إلى أن "طائرة التحالف التي تراقب الحافلات الـ 11، اضطرت إلى الانسحاب من المنطقة بناء على طلب من روسيا، التي كانت تهاجم منطقة دير الزور، وتنفيذا لاتفاق مبرم بين موسكو وواشنطن قبل عامين، يحدد حركة الطائرات لتجنب اصطدامها فوق الأراضي السورية".

وفي وقت سابق الجمعة، نفى المتحدث باسم التحالف الدولي، رايان ديلون، أن يكون التحالف سمح لعناصر التنظيم بالهروب إلى مدينة دير الزور، شرقي سوريا، عبر قافلة عبرت الحدود اللبنانية باتجاه الحدود السورية العراقية في 29 أغسطس الماضي.