الأربعاء 2018/12/19

البيشمركة السورية: سندخل شمال سوريا خلال فترة قصيرة

قال "بدل بندي"، أحد قادة "البيشمركة السورية" المتمركزة شمال العراق، إن قواتهم ستنتقل إلى شمال سوريا، خلال فترة قصيرة.

ويتبع هذا الفصيل المجلس الوطني الكردي الممثل بدوره في الائتلاف السوري المعارض، وتشكل عام 2012، وأشرفت قوات البيشمركة في إقليم شمال العراق فضلا عن قوات التحالف على تدريبهم.

وفي تصريحات نقلها الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه مسعود بارزاني أوضح بندي أن مقاتليهم "سيعودون إلى شمال سوريا في أقرب وقت، اليوم أو غدا".

ولفت إلى أن قواتهم "تلقت تدريبات في إقليم شمال العراق، وجرى تكليفهم بحماية الشمال السوري".

ولم يتطرق بندي إلى تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا، جيمس جيفري، الذي قال أمس الأول، إن نحو "100 مقاتل من البيشمركة السورية انتقلوا إلى شمال البلاد، بعلم الولايات المتحدة".

وأمس الاثنين، قال مسلم محمد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني السوري (منضو في المجلس)، إن "قادة البيشمركة السورية، وشخصيات من مليشيات " بي د"، عقدوا اجتماعا سريا، الأحد، برعاية الولايات المتحدة، شمال سوريا ".

والأحد، قال مصدر مطلع في إقليم شمال العراق، إن واشنطن تخطط لنشر "البيشمركة السورية" على الحدود السورية مع تركيا، في مناطق شرق الفرات، لتكون بديلا لمسلحي " ب ي د".

ونقل موقع "باسنيوز" الإخباري المقرب من "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، عن المصدر قوله إن "الدفعة الأولى سيكون قوامها 400 مقاتل، على أن يكون العدد الكلي 8 آلاف مقاتل".

وأوضح المصدر، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن "واشنطن اختارت هذا الحل بعد الرفض التركي الصارم لوجود (ب ي د) على حدودها الجنوبية، وعزم أنقرة تنفيذ عملية عسكرية ضد العناصر الإرهابية في المنطقة".

ويحتل " ب ي د" في سوريا مساحة تزيد عن 45 ألف كلم مربع، تبدأ من ضفاف نهر الفرات حتى الحدود العراقية شمال شرق سوريا، وتشكل نحو 480 كلم من حدود بلاد مع تركيا، من إجمالي 911 كلم.