الخميس 2016/07/14

البيت الأبيض يرد على تسريبات واشنطن بوست .. ليس ثمة اتفاق عسكري بين واشنطن وموسكو

قال البيت الأبيض إنه ليس هناك تنسيق عسكري بين واشنطن وموسكو، وإن واشنطن ستواصل الطلب من موسكو الضغط على الأسد ، للإسراع في التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست قال في مؤتمر صحفي..إن هناك بعض التكهنات بإمكانية التوصل إلى اتفاق... لكن ليس من الواضح أن ذلك سيحدث.على حد وصفه.

تصريحات البيت الأبيض تأتي ردا على تسريبات كشفتها صحيفة واشنطن بوست عن مقترح قدمته الإدارة الأميركية إلى روسيا ، يتعلّق بإنشاء فريق مشترك لمواجهة جبهة النصرة وتنظيم الدولة، ودعم العملية الانتقالية السياسية في سوريا، وذلك وفقا لقرار مجلس الأمن ألفين ومئتين وأربعة وخمسين.

الاقتراح الذي حصلت عليه الصحيفة الأميركية، قال إن الولايات المتحدة وروسيا ستشتركانِ في إنشاءِ مقرٍّ مُستقِلٍّ للعمليةِ الجديدةِ ومكتبٍ للتنسيقِ المُشتركِ بينَهُما.

وتبعاً للنصِّ، يُمكِّنُ المقترحُ نظامَ الأسدِ من التدخُّلِ عسكرياً ضِدَّ جبهةِ النُصرة خارجَ المناطقِ المُتَّفَقِ عليها، في حالِ سيطرةِ النصرة على هذهِ المناطق.

كما يُتيحُ لروسيا أن تستخدِمَ سلاحَها الجويَّ للدفاعِ عن النظامِ في حالِ تعرُّضِهِ لهجومٍ من جبهةِ النصرة، بشرطِ الاتفاقِ المُسبَقِ مع الولاياتِ المُتّحدة.