الأثنين 2017/04/17

البيت الأبيض يدرس إرسال 50 ألف جندى أمريكى إلى سوريا

كشفت وكالة “بلومبيرغ نيوز” الأمريكية عن نقاشات داخل البيت الأبيض تتعلق بإمكانية إرسال خمسين ألف جندي إلى سوريا لقتال تنظيم الدولة في الرقة, و أيضاً الاستعداد لمعركة ما بعد الموصل في العراق.

و بحسب الوكالة فإن مستشار الأمن القومي “ماكماسير” يدفع باتجاه زيادة القوات الأمريكية في سوريا لقتال تنظيم الدولة, و هو المقترح الذي ما زال يقابل بكثير من التحفظ و التردد و حتّى الرفض من قبل إدارة الرئيس دونالد ترامب.

و يرى “ماكماستر ” أنّ الاعتماد على المليشيات الكردية سيؤدي إلى سيطرتها على مزيد من الأراضي العربية, إلا أنّها لا معنى لها استراتيجياً، فالأراضي التي يجري تحريرها هي أراض عربية و العرب يرفضون احتلالها من قبل الأكراد.

و أشارت وكالة “بلومبيرغ نيوز” إلى أن ” جاك كين الجنرال العسكري المتقاعد، قال إنّ مستشار الأمن القومي طرح خطته على عدد من الجنرالات, و هو يفضل البدء بعملية عسكرية في الجنوب الشرقي على طول نهر الفرات، و إنشاء قاعدة عمليات أمريكية و العمل مع الشركاء في التحالف الذين قدموا عروضاً متكررة لمساعدتنا في مواجهة نظام الأسد و كذلك تنظيم الدولة.

و تابع كين: ” القوات الأمريكية ستكون في البداية وفقاً لخطة مستشار الأمن القومي بحدود عشرة آلاف مقاتل، بالإضافة إلى إمكانية توفير قوات عربية من الحلفاء في المنطقة”، و تشير الوكالة إلى أنّه لا توافق إلى الآن على عدد القوات التي ينبغي إرسالها إلى سوريا، خاصة أنّ البعض يطرح إمكانية إرسال قوات قد تتجاوز 150 ألف مقاتل، و لكن مصدراً قال إنّ الرقم أقل من ذلك و إن الرقم الأقرب هو 50 ألف جندي أمريكي .