السبت 2016/04/02

البنتاغون تطلق “برنامجاً معدّلاً” لتدريب المعارضة السورية

أعلن الجيش الأمريكي أنه بدأ تدريب عشرات من مقاتلي المعارضة السورية لمواجهة تنظيم الدولة في إطار برنامج معدل يهدف لتجنب أخطاء شابت أول برنامج لتدريب أولئك المقاتلين في تركيا العام الماضي.

وقال الكولونيل الأمريكي ستيف وارين، المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة، لمراسلي وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون): "إن البرنامج الجديد لم يخّرج حتى الآن أي مقاتلين سوريين".

وكان البرنامج أطلق مطلع 2015 ويهدف لتدريب 8 آلاف معارض سوري لقتال تنظيم الدولة، غير أنه فشل ولم يبق ضمن المتدربين سوى أربعة، في حين تم نقل الأسلحة والمعدات التي حصلت عليها المعارضة السورية ضمن برنامج التدريب إلى تنظيم القاعدة وتحديداً جبهة النصرة، وهو ما كان له أثر بالغ الإحراج للبيت الأبيض.

ونهاية أيلول الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أنها ستتوقف لفترة عن تدريب أي مقاتلين جدد من المعارضة السورية، وذلك حتى مراجعة برنامج الوزارة الهادف لتدريب آلاف العناصر لقتال تنظيم الدولة، والنظر في النتائج التي حققها.

وعقب فشل البرنامج، عمدت الإدارة الأمريكية إلى دعم مجموعات مسلحة موجودة على الأرض تقاتل بالفعل تنظيم الدولة، على رأسها مجموعات كردية منها وحدات حماية الشعب الانفصالية و"قوات ثوار سوريا"، الذين اتحدوا تحت اسم "قوات سوريا الديمقراطية".